الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين

65 عامًا من الشراكة.. قطاعات تشهد زخمًا فى التبادل التجاري بين مصر والصين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور على مسعود استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، بمناسبة مرور 65 عامًا من الشراكة الاقتصادية بين الصين ومصر، إن الصين أهم شريك تجاري لمصر، مضيفًا أن التبادل التجارى بين البلدين فى عام ٢٠٢٠ تعدى ١٤ مليار دولار.

وأضاف مسعود خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز،أن الصين بدأت فى مصر باستثمارات فى العين السخنة، وحاليا بدأت فى مرحلة الاستثمار الثانية، موضحًا أن هذا يأتى فى إطار اهتمام الدولة بتوطين الصناعات ونقل التكنولوجيا.

وأوضح مسعود، أنه فى الفترة القادمة ستركز الدولة المصرية فيما يتعلق بالعلاقات الاستراتيجية مع الصين فى النواحي الاقتصادية وزيادة التنمية والتبادل التجاري ونقل التكنولوجيا وتوطين الصناعات.

ولفت مسعود إلى أن الصين بدأت بالتحرك بخطوة ايجابية فى قطاع النقل المصري، فدخلت فى مشروع أول قطار مكهرب فى مصر، وأيضًا دخلت فى قطاع العقارات فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأردف أن ما قامت به الدولة المصرية خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال فى مصر يعنى أن الاستثمار الأجنبي المباشر سيحدث به نقلة نوعية خلال السنتين القادمتين خاصة أن الصين مهتمة بوجه خاص إلى الاستثمار فى إفريقيا ومصر بالتحديد خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى إن حجم الاستثمارات فى إفريقيا وصل إلى ١١٢ مليار دولار.