الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم قراءة القرآن لغير المتوضئ.. فيديو

قراءة القران
قراءة القران

ما حكم قراءة القرآن لغير المتوضئ.. سؤال ورد للدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية.


قال مستشار المفتي، إن الجنب أو الحائض أو النفساء، لا يمسون المصحف ولا يقرأون القرآن، إلا للضرورة القصوى وهي مثلا امتحان القرآن.

وأشار إلى أن غير المتوضئ له أن يقرأ القرآن من غير المصحف أو بالهاتف المحمول، وكذلك يجوز للحائض أو النفساء أن تجري القرآن على قلبها ولا تنطق به.

هل يجب الوضوء لقراءة القرآن من الهاتف؟..سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له، وذلك عبر صفحة دار الإفتاء المصرية عبر اليوتيوب.

ورد عثمان، قائلًا: أن من يقرأ القرآن من الموبايل لا يلزمه الوضوء، لأن برنامج القرآن الكريم الموجود على الموبايل ما هو إلا تطبيق وليس مثل المصحف الورقي الذى يجب فيه عند قراءة القرآن منه أن يكون الإنسان متوضأ، لقوله تعالى {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء
حكم قراءة القرآن بدون وضوء .. سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، منوها إلى أنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن على أي حال وبغير وضوء باستثناء قراءته من المصحف.

حكم قراءة القرآن بغير وضوء
وأوضح «عثمان» فى إجابته عن سؤال: « هل يجب الوضوء عند قراءة القرآن؟» أنه لا يشترط الوضوء لقراءة القرآن إلا إذا كانت من المصحف؛ فليزم عندئذ الوضوء لأنه كتابُ لا يمسه إلا المطهرون.

وأشار إلى أن من كان يتعلم أو يُعلم وأراد أن يمسك المصحف دون وضوء فهذا يُعفى عنه من أجل أنه يتعلم ففى مثل هذه الحالة نأخذ بقول المالكية أن هذا معفو عنه ويمكن أن يمسك المصحف بغير وضوء.