الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ألفاظ في القرآن تحمل أكثر من معنى لايعرفها الكثير.. خالد الجندي يكشف عنها

خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كل لفظ من ألفاظ القرآن الكريم له دلالة تخصه، لافتاً إلى أن القرآن ليس به ألفاظ مُترادفة.


وتابع خالد الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت: "اللغة العربية غنية ولها توظيف كبير للألفاظ، فمثلاً كلمة العين، تطلق على الجواسيس، وتقال عن السحب الممطرة، وعن الينابيع، وتطلق على العقار أو البيت، والبئر.


وأضاف، أن لفظ اليد، يأتي بمعنى النفس، ولذلك يقول الخاطب عند الزواج "يا عمي أنا طالب إيد بنتك"، والأعوان يقال لهم أيادٍ، فيقول تعالى {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ}، كما أن الأيدي بمعنى المسئولية، فيقال "أنا ماليش يد في اللي حصل".

وأشار إلى أن كل المفردات اللغوية عند العرب أمر مقبول، لكن فى القرآن الكريم لها استعمال خاص حيث يتم وضع الكلمة فى الوضع الذى يريده، فعندما تسمع كلمة العين، فالقرآن يقصد بها دلالة معينة.

وذكر أن الإنسان حينما يسمع اللفظ في القرآن، فعليه أن يسأل عن معناه، فلكل لفظ له معنى، فلو سمع مثلا لفظ الوفاة، فهنا قد يأتي بمعنى الموت، أو استيفاء المدة، وكلمة "المسح" فهل يقصد به المسح على العضو أو القتل وقطع الرقبة.