الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الوقاية من السرطان ابرزها

في يومه العالمي .. تعرف على فوائده الحليب كاملة

فوائد الحليب
فوائد الحليب

في اليوم العالمي للحليب،  فمن المعروف ان الحليب مفيد لبناء العظام، وذلك لمحتواه من الكالسيوم، وايضا فإنه يجحمي من أمراض القلب، وذلك لأن الحليب مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والتي يمكن ان تساعد في تمدد الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

 

فوائد الحليب 



وتوصي منظمة الغذاء والدواء الامريكية، بأن شرب البالغين ما يعادل 3 أكواب من الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي يمكن ان يعزز صحة الجسم، ويمكن الحصول على فوائد الحليب من تناول الجبن ايضا ومشروبات الصويا المدعمة.

 



وهناك العديد من فوائد الحليب والتي يمكن ان نحصل عليها بإستهلاك الحليب وغيرها من منتجات الألبان الشائعة، وفقا لما جاء في موقع medicalnewstoday الطبي، وتشمل فوائد الحليب ما يلي:

1- صحة العظام :
ويعتبر الكالسيوم عنصر غذائي أساسي في الحليب وهو مسؤول عن تقوية العظام والأسنان وحركة العضلات والإشارات العصبية، توصي السلطات الصحية بالحصول على ما يكفي من الكالسيوم للمساعدة في منع كسور العظام وهشاشة العظام، ويعتبر الحليب مصدراً غنياً للكالسيوم، بالإضافة إلى وجود فيتامين د، وهو عنصر غذائي آخر يفيد صحة العظام. 

2- صحة القلب :
يعتبر الحليب مصدرًا للبوتاسيوم ، والذي يمكن أن يساعد الأوعية الدموية على التمدد وخفض ضغط الدم، والحصول على المزيد من البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم (الملح) يمكن أن يخفض ضغط الدم ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويحتوي حليب البقر أيضًا على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول ، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، لذلك يجب على الناس تناول منتجات الألبان باعتدال.

3- الوقاية من السرطان :
ويحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د ، وهما عنصران مغذيان قد يساعدان في الحماية من السرطان، وقد يحمي الكالسيوم بطانة القناة الهضمية من سرطان القولون أو سرطان المستقيم، وقد يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا؛ حيث يحمي من سرطان القولون ، وربما سرطان البروستاتا والثدي.
 

فوائد الحليب 



4- محاربة الاكتئاب :
ويحتوي الحليب على مستويات كافية من فيتامين د، الأمر الذي ينتج هرمون السيروتونين ، وهو هرمون يرتبط بالمزاج والشهية والنوم، وقد ربط نقص فيتامين (د) بالاكتئاب الإكلينيكي .

5- بناء العضلات :
يساعد حليب الأبقار الأبقار على النمو بسرعة، لذلك فمن المنطقي أن حليب البقر يمكن أن يساعد في نمو العضلات، وحليب البقر هو مصدر غني للبروتين عالي الجودة ، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويعتبر الحليب كامل الدسم أيضًا مصدرًا غنيًا للطاقة في شكل دهون مشبعة ، والتي يمكن أن تتستخدم في زيادة الكتلة  العضلية .

6- منع حدوث هشاشة العظام :
ولا يوجد علاج حاليًا لالتهاب مفاصل الركبة، لكن الباحثين يقولون إنهم ربطوا شرب الحليب يوميًا بتقليل هشاشة العظام .