الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار النوم بعد الأكل .. هل يسبب السمنة ومشاكل في الهضم

صدى البلد

 أضرار النوم بعد العشاء لا أحد يتوقعها حيث ان النوم بعد الاكل قد يكون مضر بالجهاز الهضمي.

 

أضرار النوم بعد الأكل بساعة

تكمن اضرار النوم بعد الاكل بساعة  في  أن جسمك يكون أكثر راحة في هضم الطعام في وضع مستقيم ، مما يسمح له بامتصاص الطعام بسهولة.

لذلك ، ما لم تصطدم بوقوفك مثل الحصان ، فمن اضرارالنوم بعد الأكل بساعة سيؤدي إلى تشويش عملية الهضم التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي.

اما عن اضرار النوم بعد الاكل بساعة  تأتي أمراض مثل  مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) ، وهو اسم خيالي عندما تعود الأشياء الموجودة داخل المعدة إلى المريء ، مما يسمح لحمض المعدة بالظهور ويخلق هذا الإحساس بالحرقان الذي قد يكون لديك في الحلق. .

خلاصة القول هي أن النوم بعد الأكل يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لأنك لست في وضع مستقيم وهي الطريقة المفضلة لجسمك لهضم الطعام. إذا كنت تنام باستمرار بعد الأكل ، فقد يؤدي ذلك إلى عدد من أمراض الجهاز الهضمي.

 


هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة 

يتسأل الكثير هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة  ولكن دعونا نوضح خرافة زيادة الوزن وتناول الطعام قبل النوم: إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، فالشيء الأكثر أهمية هو  حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك . 

 

سواء كنت تأكل كل السعرات الحرارية في الصباح أو بعد الظهر أو قبل النوم ليس بنفس أهمية كونك تعاني من نقص في السعرات الحرارية.

وهنا يأتي الرد علي السؤال " هل النوم بعد الأكل يسبب السمنة ؟؟ 

 فإن غالبية الناس لا يتناولون العشاء مباشرة قبل النوم. لنفترض أنك قد تتناول العشاء في حوالي الساعة 8 مساءً وتذهب إلى الفراش عمومًا في الساعة 11-12 مساءً. قد تفكر ، "حسنًا ، هذا جيد ، أليس كذلك؟ ما يقرب من 3 ساعات حتى يتمكن جسدي من هضم العشاء يبدو وقتًا كافيًا ".

المشكلة ليست مع العشاء ، المشكلة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.
إذا كنت تبدأ في الشعور بالقليل من الجوع قبل النوم مباشرة بعد يوم طويل من العمل ، فإن آخر شيء تريد القيام به هو طهي وجبة كاملة أخرى - من الأسهل كثيرًا أن تأكل شيئًا لا يستغرق وقتًا طويلاً في التحضير وإشباع آلام الجوع.

 


كيف اهضم الأكل قبل النوم 


 مقدار ما تأكله ومجموعات الطعام ومتى تأكله أمر مهم للغاية فأن أكثر مايبحث عنه الكثير كيف اهضم الأكل قبل النوم  فيمكن أن يؤدي تناول الطعام أثناء النوم إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتجعلك بطيئًا (خامل)

على الرغم من أنه قد يكون من المناسب أن تأخذ قسطًا من الراحة بعد تناول الطعام ، إلا أن ذلك يعد أمرًا مهمًا لجسمك 

وعند الاجابة علي كيف اهضم الأكل قبل النوم وذلك بممارسة الرياضة مع حمام ماء بارد وتناول اطعمة بسيطة سهلة الهضم مثل الزبادي وطبق السلطة والفاكهة