الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احترس من الإصابة

الفطر الأبيض .. عدوى فطرية مقاومة للأدوية تهدد حياة المرضى في الهند

الفطر الأبيض
الفطر الأبيض

انتشر الذعر بين الناس بسبب إصابة بعض الأشخاص فى الهند بالفطر الأبيض،هو عبارة عن عدوى فطرية مقاومة للأدوية تهدد حياة المرضى في الهند. 

ما هي الالتهابات الفطرية الآخذة في الارتفاع؟

 

  يرى الأطباء ارتفاعًا في مجموعة من الالتهابات الفطرية الخطيرة، أولاً ، كان هناك تفشي لداء الفطريات أو الفطريات السوداء ، وهي عدوى نادرة ولكنها خطيرة ، تصيب الأنف والعين وأحيانًا الدماغ وقد تم بالفعل تسجيل حوالي 12000 حالة وأكثر من 200 حالة وفاة بسبب المرض، الفطريات المسؤولة عن الالتهابات الشديدة مثل ورم  ، والأمراض التي تصيب البشر والطيور مثل داء الرشاشيات القصبي الرئوي والورم الرشاشات تمت رؤيتها تحت المجهر الضوئي

يؤثر فطر الرشاشيات على الرئتين ويمكن أن يكون قاتلًا أيضًا أبلغ الأطباء الآن عن ارتفاع في حالات العدوى الفطرية المميتة الأخرى لدى مرضى Covid-19 ، معظمها بعد أسبوع أو 10 أيام من الإقامة في وحدة العناية المركزة.

هناك نوعان من فطريات المبيضات  auris و albicans  ويمكن أن تكون قاتلة للإنسان، الرشاشيات ، وهي نوع آخر من مجموعة الفطريات ، تصيب الرئتين .

من بين أكثر من خمسة ملايين نوع من الفطريات ، المبيضات والرشاشيات هما المجموعتان الرئيسيتان اللتان تسببان الكثير من الوفيات البشرية.

المبيضات هي جرثومة يمكن أن توجد على العديد من الأسطح ، مثل ستائر الدوش وشاشات الكمبيوتر وسماعات الطبيب ودرابزين عربات السكك الحديدية.

يقول الأطباء إن بكتيريا C. auris تسبب في كثير من الأحيان التهابات في مجرى الدم ، ولكنها يمكن أن تصيب أيضًا الجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي والأعضاء الداخلية ، وكذلك الجلد.

يبقى الرشاشيات أيضًا في البيئة وغالبًا ما توجد في أنظمة التدفئة أو تكييف الهواء، عادة تساعد مناعتنا في منع دخول الجراثيم الفطرية في الجهاز التنفسي.

لكن في المرضى الذين يعانون من Covid-19 ، تمكنت الفطريات ، بمساعدة الأضرار التي لحقت بالجلد وجدران الأوعية الدموية وبطانات أخرى في مجرى الهواء بسبب فيروس كورونا ، من دخول الجهاز التنفسي.

تؤثر هذه العدوى على حوالي 20 ٪ إلى 30 ٪ من مرضى Covid-19 المصابين بأمراض خطيرة ، وتهوية ميكانيكية ، وفقًا للدكتور إس بي كالانتري ، المشرف الطبي لمستشفى كاستوربا غير الربحي الذي يضم 1000 سرير في وردة بولاية ماهاراشترا.

 

ما هي أعراض الالتهابات؟

 

يمكن أن تتشابه أعراض بعض الأمراض الفطرية مع أعراض Covid-19 ، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس.

بالنسبة لعدوى المبيضات السطحية ، تشمل الأعراض مرض القلاع الأبيض - ومن ثم يطلق عليه أحيانًا اسم "الفطريات البيضاء" في الأنف والفم والرئتين والمعدة أو فراش الأظافر.

بالنسبة إلى شكل من أشكال العدوى الأكثر توغلاً - عندما تنتقل الحشرة إلى الدم، غالبًا ما تكون الأعراض هي انخفاض ضغط الدم والحمى وآلام البطن والتهابات المسالك البولية.

 

لماذا تحدث هذه الالتهابات؟

 

يصاب ما لا يقل عن 5 ٪ من مرضى Covid-19 بأمراض خطيرة ويحتاجون إلى رعاية مركزة ، وأحيانًا لفترة طويلة.

يقول الخبراء إن أولئك الذين يخضعون للتهوية الميكانيكية هم دائمًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية.

يقول الأطباء إن انخفاض السيطرة على العدوى في وحدات العناية المركزة المزدحمة أثناء الوباء هو أحد الأسباب الرئيسية، يساهم الموظفون المرهقون في معدات الحماية العالية ، وزيادة استخدام أنابيب السوائل الرئيسية ، وانخفاض الامتثال لغسل اليدين والتغييرات في ممارسات التنظيف والتطهير في تقليل مكافحة العدوى.

يقول الدكتور أرونالوك تشاكرابارتي ، رئيس الجمعية الدولية لعلم الفطريات البشرية والحيوانية: "مع تفشي الوباء لفترات طويلة ، بدأ التراخي والتعب بين العاملين في مجال الرعاية الصحية. وانخفضت ممارسات مكافحة العدوى، وهذا هو السبب الرئيسي".

 

وهناك أسباب أخرى للعدوي

 

الإفراط في استخدام المنشطات والأدوية الأخرى ، التي تضعف جهاز المناعة في الجسم ، والظروف الأساسية تجعل مرضى Covid-19 في الرعاية الحرجة أكثر عرضة لمثل هذه العدوى، يقول الدكتور زاكاري روبين ، اختصاصي المناعة: "تسبب هذه الفطريات عادة التهابات بعد أن يتم قمع جهاز المناعة في الجسم بشكل كبير. وتعرف أيضًا بالعدوى الانتهازية".

يقول الدكتور روبين إن المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز لديهم مخاطر متزايدة بشكل كبير للإصابة بمثل هذه الفطريات، عادة ما تكون هذه الأمراض الفطرية نادرة بالاقتران مع Covid-19 ، لكنها أصبحت أكثر شيوعًا في الهند، التشخيص ليس سهلاً، يتطلب الاختبار عادةً عينة من أعماق الرئتين، والعقاقير غالية الثمن.

مصدر المعلومات موقع style.yahoo