الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرا السياحة والبيئة يطلقان حملة حماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر.. نواب: مبادرة مهمة جدًا.. ولابد من الحفاظ عليها باعتبارها غنية بالشعاب المرجانية

البحر الأحمر
البحر الأحمر

برلمانية: إطلاق حملة لحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر
برلماني يشيد بتعاون الوزارات لتفعيل حملة حماية البيئة البحرية فى الأماكن السياحية
نائب:حملة حماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر مبادرة طيبة فى توقيت حساس

 

أشاد عدد من النواب بالحملة التى أطلقها وزيرا السياحة والبيئة لحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر ، حيث أكدا أن هذه الحملة تأتى فى إطار وقف الجور على البيئة البحرية المائية ، وبالتالى فلا بد من الحفاظ عليها وعلى الهواء من التلوث ، كما أشاروا إلى أن هذه الحملة تأتى بعد صدور قانون حماية المحميات الطبيعية وحماية التنوع البيئى فى مصر.

فى البداية أشادت النائبة ابتسام أبو رحاب ، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، بالحملة التى أطلقها وزيرا السياحة والبيئة لحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر ، مشيرة إلى أنها ترحب بإطلاق أى حملة لحماية البيئة.

وأكدت أبو رحاب فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن البيئة هى الشيء الوحيد الذي نتضرر من ضررها، باعتبارها علاقة تبادلية ، حيث أنه كلما كانت هناك أضرار بالبيئة، كلما انعكس ذلك بالسلب على الإنسان.

وأوضحت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان أن هذه الحملة تأتى فى إطار وقف الجور على البيئة البحرية المائية ، وبالتالى فلابد من الحفاظ عليها وعلى الهواء من التلوث.

وأشاد النائب أحمد ادريس ، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، بالتعاون بين وزيرى السياحة و البيئة لتفعيل حملة حماية البيئة البحرية فى الأماكن السياحية، مؤكدا أنه أمر هام جدا.

وأشار إدريس فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن مصر تتمتع بالحدود البحرية والمحميات البحرية فى البحر الأحمر وسيناء ، وبالتالى فلابد من تعاون الوزارات المعنية فيما بينهم للحفاظ على هذا الكيان الذى تتمتع به مصر ضمن دول العالم.

وأوضح عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان أن المحميات البيئية لها طابع خاص فى السياحة ، مشيرا إلى أن العالم كله يهتم بالبيئة سواء الخضراء أو البحرية.

وأشاد النائب عادل عامر ، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان بحملة حماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر والتى أطلقها وزيرى السياحة والبيئة ، مشيرا إلى أنها مبادرة طيبة وهامة فى توقيت حساس.

وأوضح عامر فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هذه الحملة تأتى بعد صدور قانون حماية المحميات الطبيعية وحماية التنوع البيئى فى مصر ، مشيرا إلى أن البحر الاحمر من المناطق العظيمة وغنية بالشعب المرجانية ، وتعتبر متحف بيئى منوع.

وسبق أن أعلن كل من الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إطلاق حملة حماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر بالمركز الثقافى البيئي التعليمى بيت القاهرة.

جاء ذلك فى إطار احتفالات مصر باليوم العالمى للبيئة 2021، واستكمالًا لحملة إيكو ايجيبت للترويج للسياحة البيئية، وبحضور راندا أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وممثلى وزارة الطيران المدنى، والعاملين بالأنشطة السياحية البيئية، والجهات المشاركة بالحملة علاوة على قيادات الوزارتين المعنيين.

وأعرب الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في كلمته، عن سعادته بمشاركة وزارة البيئة في إطلاق حملة "حماية البيئة البحرية للبحر الأحمر"، التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي جزء من حملة ECO EGYPT للسياحة البيئية، التي تمثل أحد أوجه التعاون الكثيرة بين الوزارتين والتي سبق أن شاركت الوزارة في إطلاقها من مدينة شرم الشيخ في العام الماضي.

كما ثمن وزير السياحة والآثار جهود وزارة البيئة في مثل هذه المبادرات وغيرها، التي تساهم فى تحقيق التوازن بين الاستفادة من المواقع السياحية ذات الطابع البيئي وحمايتها للحفاظ على استدامة التنوع البيولوجي، والحفاظ على التوازن البيئي واستدامة النشاط السياحي، وتنظيم الأنشطة البرية والبحرية، وهو الأمر الذى يحقق واحد من الأهداف الرئيسية لوزارة السياحة والآثار التي تشملها إستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأضاف أن رفع الوعي بكافة الأوجه التي تتصل بالسياحة هو أيضاً من الأهداف الاستراتيجية لوزارة السياحة والآثار لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يتم من خلال إعداد وتنظيم برامج ومبادرات مثل تلك التي سيتم إطلاقها اليوم لإلقاء الضوء على أفضل الممارسات التي تتيح للجميع الاستمتاع بمقومات مصر الفريدة لكن بطريقة مسئولة للحفاظ على الكنوز التي حبى الله مصر بها، والتي حصدت مصر بفضلها بالعديد من الجوائز العالمية كوجهة مهمة للغوص، لضمان استدامة النشاط السياحى وتعزيز القدرة التنافسية للمقصد المصري.

فيما أكدت وزيرة البيئة أن احتفالات هذا العام بيوم البيئة العالمى غير تقليدية فى ظل الأوضاع العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا والتى تلزمنا بالتصالح مع الطبيعة التى بدونها لن تكون هناك حياة على كوكب الأرض ومن هنا جاء إطلاق حملة حماية البيئة البحرية بالتعاون مع وزارة السياحة و الآثار  كجرس انذار من اجل بناء مستقبل مختلف لنا وللأجيال القادمة.

وأضافت أن حملة حماية البيئة البحرية فى البحر الأحمر تعد الأولى من نوعها فى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وكجزء من  حملة إيكو إيجيبت التى تستكمل خلال الفترة القادمة  عملها فى رفع الوعى بأهمية حماية البيئة البحرية لينعم الجميع بيئة امنه و نظيفة.

كما أشارت إلى أن حملة حماية البيئة البحرية تستهدف الحفاظ على  التنوع البيولوجى للبحر الاحمر كحق للأجيال القادمة في الموارد الطبيعية وهو ما يساهم فى الحفاظ على التراث الطبيعى والتنمية المجتمعية في مصر على الصعيدين الاقتصادي والثقافي ويضمن استمرارية السياحة الساحلية المسئولة في مصر.

ونوهت ياسمين، لأهمية الحفاظ على التوازن البيئى، وتخفيف ضغوط الأنشطة البشرية ونشر الممارسات الصديقة للبيئة بالقطاع السياحى وذلك بتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص والجهات الدولية لصون الطبيعة وحماية مواردها والتنوع البيولوجى مع تحقيق أفضل استخدام للموارد الطبيعية.

وقالت وزيرة البيئة ان الحملة   تتضمن اطلاق سلسلة من مقاطع الفيديو والملصقات التوعوية التي تعرض الآثار  الضارة للانشطة البشرية على البيئة البحرية على ان يتم عرضها بالمطارات و المنافذ السياحية و الفنادق ووسائل الإعلام ومراكز الغوص علاوة على لوحات إعلانية عامة لعرض الممارسات السياحية الفردية وتأثيراتها الضارة على الأنواع البحرية مع طرح اساليب بسيطة للمساهمة  كأفراد في حماية النظم البيئية واستعادتها وذلك بالتعاون بين مشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة البيئية ممثلا عن وزارة البيئة و وزارتى السياحة والآثار والطيران المدنى علاوة على جمعية الفنادق المصرية و غرفة الغوص و الرياضات المائية.