الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الولايات المتحدة تعد بتقديم لقاحات كورونا لتايوان وسط خلاف مع الصين

لقاح فايزر
لقاح فايزر

قال ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ستمنح تايوان 750 ألف جرعة من لقاح كورونا - كوفيد 19، كجزء من تحرك الرئيس جو بايدن لتقاسم عشرات الملايين من اللقاحات على مستوى العالم ، بعد أن اشتكت الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي مدعية أن الصين تعرقل جهودها لتأمينها اللقاحات لأنها تكافح تفشي المرض.

وقال السناتور الديمقراطي تامي داكوورث من إلينوي، الذي توقف لمدة ثلاث ساعات في تايوان مع زميله الديمقراطي كريستوفر كونز من ديلاوير والجمهوري دان سوليفان من ألاسكا، إن زيارتهم تؤكد دعم الولايات المتحدة من الحزبين للجزيرة الديمقراطية التي تزعم بكين أنها أراضيها المنشقة. 

وتواجه تايوان نقصًا حادًا في اللقاحات ولها أهمية جيوسياسية كنقطة اشتعال في العلاقات الأمريكية الصينية.

وقالت داكويرث في المطار بعد هبوطها على متن طائرة نقل عسكرية أمريكية "أنا هنا لأخبرك أن الولايات المتحدة لن تسمح لك بالوقوف بمفردك". 

واضاف "سنكون بجانبك للتأكد من أن شعب تايوان لديه ما يحتاجونه للوصول إلى الجانب الآخر من الوباء وما بعده"

وأدرجت تايوان في قائمة طويلة من الأماكن التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي والتي ستتلقى 25 مليون جرعة من الولايات المتحدة فيما تقول إدارة بايدن إنها الشريحة الأولى التي لا تقل عن 80 مليون جرعة يتم توزيعها على مستوى العالم. سيتم إرسال معظم الدفعة الأولى ، بما في ذلك الشريحة التايوانية ، من خلال كوفاكس، وهو برنامج تدعمه الأمم المتحدة لتوزيع اللقاحات على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

إن الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، والتي تقع على بعد 160 كيلومترًا من الساحل الشرقي للصين، في حاجة ماسة للحصول على لقاحات بعد تفشي المرض المفاجئ الذي بدأ في أواخر أبريل الماضي فاجأ السلطات. 

وشحنت اليابان 1.2 مليون جرعة إلى تايوان يوم الجمعة ، واختارت تخطي عملية كوفاكس من أجل السرعة، ولم يتضح متى ستصل 750 ألف جرعة أمريكية.

وأبلغت تايوان عن 343 حالة إصابة محلية جديدة بكوفيد -19 يوم الأحد ، بما في ذلك ثماني حالات أضيفت إلى العدد الإجمالي للأيام الأخيرة حيث تعيد السلطات تعديل أرقام العدوى بعد التأخير في الإبلاغ عن الاختبارات الإيجابية.

وانخفض العدد الإجمالي عن 511 إصابة محلية تم الإبلاغ عنها يوم السبت.

واتهمت تايوان الصين بعرقلة مساعيها للتوصل إلى اتفاق مع شركة "بيو ان تك" لاستيراد اللقاح الذي طورته شركة ألمانية وشركة فايزر. 

وقالت بكين إنها مستعدة لتزويد تايوان باللقاحات، بما في ذلك بيو ان تك، من خلال الشريك الصيني فوشون، وإن حكومة الجزيرة هي المسؤولة عن وضع السياسة فوق حياة شعبها. يحظر القانون التايواني استيراد الأدوية المصنوعة في الصين.

رحب وزير الخارجية جوزيف وو بأعضاء مجلس الشيوخ في المطار ، وقال إن تايوان محظوظة لأن الدول ذات التفكير المماثل تظهر الدعم ، والذي قال إنه يتعلق بالحفاظ على الحرية والديمقراطية في مواجهة الاستبداد.