الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكويت تدرس إتاحة التطعيم بـ "فايزر" للحاصلين على لقاح أسترازينيكا

الكويت تدرس إتاحة
الكويت تدرس إتاحة التطعيم بـ فايزر للحاصلين على أسترازينيكا

أكد وزير الصحة في دولة الكويت الشيخ الدكتور باسل الصباح أن ما قامت به وزارة الصحة، وما قامت به الدولة حافظ على المنظومة الصحية من الانهيار طول فترة السنة والأربعة أشهر الماضية.

وأضاف في حوار مع تلفزيون الكويت أن تأخر شحنات لقاح  "أكسفورد أسترازينكا"  لا تعاني منها الكويت فقط، ولكن كل منطقة الخليج تعاني من هذا الأمر.

وأوضح الصباح أنه حال إخطار الوزارة بوجود مدة أطول لعمل الفحوصات "سنعطي الخيار للمواطنين والمقيم بأخذ جرعة ثانية من لقاح فايزر مثلما تم اعتماده في كثير من الدول بخلط اللقاحات، وهذا سيكون اختياريا".

وأشار إلى حصول الكويت على كمية من اللقاحات وأن وشركة فايزر لديها انتظام بالتوريد من اليوم حتى نهاية السنة الحالية، ولكن "نطمح أن تكون الكميات أكبر، لتلقيح عدد أكبر في نفس الوقت".

وأكد  أن هناك 33 دولة لم تصلها اللقاحات للجرعة الثانية، موضحا أن هناك دولتين بدأت بالتلقيح، رغم أن النتائج لم تصلها، ولكن بقية الدول لم تصلها النتائج ولم تبدأ التلقيح.

وتابع "نقترب يوما بعد يوم من المناعة المجتمعية ولكن هناك تحديات منها عدم وصول اللقاحات بالعدد الذي نريده، فعلى سبيل المثال لو اليوم عندي مليون لقاح، تأكد خلال 40 يوماً مطعم المليون".