الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نصدر 300 منتج لـ150 دولة.. وزير الزراعة يعلق على انتشار البطيخ الأصفر المصري

السيد القصير، وزير
السيد القصير، وزير الرزاعة

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن قطاع الزراعة شهد طفرة كبيرة وواضحة، في كافة المحاور، وذلك خلال عهد الرئيس السيسي، موضحا أننا استحدثنا طرق ري واستخدمنا التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من أجل توفير وتحقيق أمن غذائي للشعب المصري.


 

وأضاف “السيد القصير” خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، أن مصر أحدثت طفرة فيما يخص التقاوي المرتبطة بالمحاصيل الإستراتيجية، موضحا أن مصر تحتل نسبا متقدمة من حيث معدل إنتاجية وحدات الاراضي الزراعية.


 

وأوضح وزير الزراعة أن مصر كانت تستورد بذور تقاوي الخضروات بالكامل من الخارج، ولكن وفقا لتعليمات الرئيس السيسي أنشأنا البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر، منوها إلى أنه خلال أقل من عام قمنا باستنباط العديد من الأصناف.


 

وأشار إلى أنه تم تسجيل ما يقارب من 24 صنفا من الخضروات المستنبطة، وبالفعل بدأنا في إنتاج العديد من الأصناف المصرية المستنبطة، متابعا: يجب علينا أن نفتخر بالمنتج المصري".


 

ولفت إلى أن مصر أصبحت تحتل رقما هاما في التصدير الزراعي، منوها إلى أن مصر افتتحت العديد من الاسواق الخارجية في العالم خلال أزمة كورونا، وهذا إعجاز، مؤكدا على أن مصر تصدر 360 منتجا إلى 150 دولة.

 

وأشار إلى أن مصر قامت بتصدير ما يقارب 3.7 مليون طن من الخضروات والفاكهة، خلال 6 اشهر فقط، منوها إلى أن قطاع الزراعة يقوم باستحداث العديد من المشروعات.


 

وكشف عن أن الوزارة استنبطت 5 أصناف من البطيخ المصري، منها واحد اصفر و4 أصناف بطيخ احمر.