الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: 60% من وفيات كورونا عانت التهاب العضلات

التهاب العضلات احد
التهاب العضلات احد مضاعفات الإصابة بـ فيروس كورونا

توصلت دراسة جديدة أجريت مؤخرا عن فيروس كورونا من قبل باحثون  من جامعة Charite-Universitatsmedizin في برلين بألمانيا، إلى أن غالبية مرضى فيروس كورونا الذين يموتون يعانون من التهاب عضلي وأحيانًا يكون الالتهاب شديد للغاية.

 

التهاب العضلات أحد مضاعفات الإصابة بـ فيروس كورونا



وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، أنهم قاموا بتشريح جثث 43 مريضا والذين توفوا بـ تشخيص مؤكد من إصابتهم بفيروس كورونا المستجد COVID-19، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأوضح الباحثون، أنهم وجدوا أن ستة من كل 10 وفيات أشخاص كانوا مصابين بـ فيروس كورونا كانوا يعانون من ضعف وتورم واحمرار في أنسجة العضلات والهيكل العظمي، وكان ذلك أكثر وضوحًا في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 



وأوضح الباحثون، إن الالتهاب الذي اصيب الأشخاص الذين توفوا بسبب فيروس كورونا كان مختلف تمامًا عن ذلك الذي يظهر في الأعضاء مثل الرئتين والقلب والكلى، ويمكن أن يفسر سبب احتمال وفاة الأشخاص الذين يعانون من إصابات في العضلات بسبب فيروس كورونا COVID-19 ولماذا يعاني الناجون من ضعف طويل الأمد.

ووجدت دراسات سابقة أن مرضى فيروس كورونا COVID-19 الذين يعانون من إصابات في العضلات الهيكلية كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، أو الوفاة، بالإضافة إلى ذلك ، يعاني ما يصل إلى ثلثي الناجين من فيروس كورونا COVID-19 من التعب أو ضعف العضلات أو آلام العضلات.
 

التهاب العضلات احد مضاعفات الإصابة بـ فيروس كورونا


وفي حين أنه من المعروف جيدًا الضرر الذي يسببه فيروس كورونا للأعضاء الرئيسية ، فقد أضاف الباحثون ، إلى أنه تم إجراء عدد قليل من الخزعات العضلية لتقييم تلفها؛ حيث نظر فريق البحث في 54 مريضًا تعرضوا للوفاة اثر إصابتهم بعدوى فيروس كورونا بين مارس 2020 وفبراير 2021.

وشرح الباحثون، أنه من بين المرضى المتوفين ، ثبتت إصابة 43 مريضا كانوا مصابين بعدوى فيروس كورونا COVID-19 وتم تشخيص 11 بأمراض أخرى، وتم إجراء التشريح على جميع المرضى ، وخلال هذه العملية ، تم تحليل عينات أنسجة العضلات والهيكل العظمي.  

وأوضح الباحثون، انه تم فحص العضلات بما في ذلك عضلات الفخذ الرباعية ، والعضلات الكبيرة في مقدمة الفخذ ، والعضلات الدالية ، وهي عضلة كبيرة مثلثة تمتد فوق الذراع والكتف؛ حيث أظهرت نتائج الدراسة أن 60 في المائة من مرضى الفيروس التاجي ماتوا بسبب التهاب العضلات.

وحدد الباحثون ذلك عن طريق وجود مستضدات من الفئة الأولى من معقد التوافق النسيجي الكبير، وهي جزيئات تنبه الجهاز المناعي إلى الخلايا المصابة بفيروس كورونا، وعلاوة على ذلك ، كان هناك دليل أكبر على التهاب العضلات أن التهاب القلب يشير إلى أن التهاب عضلة القلب هو أحد المضاعفات النادرة.