الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجيش الليبي يراهن على مؤتمر برلين 2 لتحريك ملف المرتزقة

خالد المحجوب
خالد المحجوب

علق الجيش الوطني الليبي، على اجتماع برلين 2 الذي سينعقد خلال أيام لتحريك ملف المرتزقة الذي يراوح مكانه، رغم مرور قرابة عام على اتفاق جنيف.

 

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي اللواء خالد المحجوب، في تصريحات صحفية، إن الداخل الليبي وكذلك المجتمع الدولي يراهن على اجتماع "برلين 2" الذي سيعقد في 23 يونيو، لتحريك هذا الملف والوصول إلى توافق حقيقي حوله.

 

ومن المقرر عقد مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا الأربعاء المقبل بدعوة من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بحضور الدول التي شاركت في النسخة الأولى من المؤتمر في يناير 2020.

 

وأكد المحجوب أن الدول المتدخلة في الملف الليبي هي التي تعرقل إخراج المرتزقة من ليبيا، بسبب تضارب مصالحها في البلد الأفريقي، وفي محاولة منها لمد عمر الأزمة.

 

وأشار المحجوب أيضا إلى أن تأخر إخراج المرتزقة من ليبيا، جاء بسبب مواقف بعض الدول التي شاركت في اجتماع برلين الأول، ولم تفِ بتعهداتها.

 

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، إن إرادة الليبيين واضحة، ممثلة في لجنة (5+5)، محذرًا من دعوات لحراك شعبي داخلي تجاه هؤلاء المرتزقة والتواجد الأجنبي.

 

وأكد المسئول العسكري أن الشعب الليبي لن يرضى بقوات أجنبية ومرتزقة تحتل بلاده، مشيرًا إلى أن مواطنيه لن يقفوا مكتوفي الأيدي اليوم بعد توفر الإمكانيات والقوة، “لن نسمح لهم بتدنيس أرض ليبيا”.