الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة العالمية تخطط لإنشاء مركز نقل تكنولوجيا لقاح كورونا في جنوب إفريقيا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تخطط منظمة الصحة العالمية (WHO) لإنشاء مركز لنقل التكنولوجيا في جنوب إفريقيا للبلاد لإنتاج لقاحات كورونا كوفيد 19 وتوفير التدريب اللازم للمصنعين المحليين، وفقا لما اعلن عنه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الاثنين.

 

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، في تصريحات صحفية : "اليوم يسعدني أن أعلن أن منظمة الصحة العالمية تجري مناقشات مع مجموعة من الشركات والمؤسسات، لإنشاء مركز لنقل التكنولوجيا في جنوب إفريقيا، ويضم الكونسورتيوم شركة Afrigen Biologics and Vaccines التي ستعمل كمحور، من خلال تصنيع لقاحات mRNA ومن خلال توفير التدريب لمصنع ثانٍ يسمى بيوفاك، في الوقت المناسب، يمكن أن توفر Afrigen التدريب لمصنّعين آخرين في إفريقيا وخارجها".

 

 

وبدوره، أشار رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إلى أن إفريقيا الآن على وشك أن تكون قادرة على تصنيع اللقاحات والمنتجات المتعلقة بالأدوية بمفردها.

 

وقال رامافوزا: "من خلال هذه المبادرة وغيرها ، سنغير قصة إفريقيا التي تعد مركزًا للأمراض وضعف التنمية".

 

وحتى الآن، انضمت 43 دولة أفريقية إلى مرفق  كوفاكس الذي تقوده منظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى ضمان الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 على مستوى العالم. تهدف إفريقيا إلى تطعيم ما لا يقل عن 20٪ من السكان من خلال توفير ما يصل إلى 600 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2021.