الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تحقق جرعتا اللقاح فعالية في مواجهة التحور الجديد من كورونا "دلتا"؟

المتحور دلتا
المتحور دلتا

قال الدكتور أحمد المشتت أخصائي الجراحة بالمستشفى الملكي، إن انتشار فيروس متحور دلتا ، الآن لم ينعكس حتى هذه اللحظة على عدد الرافدين في المستشفيات ، أو حتى الالمصابين والوفيات ما زالت قليلة جداً.

 

مدي خطورة الفيروس المتحور دلتا

 

وأوضح المشتت ، خلال حواره ببرنامج "اكسترا نيوز" المذاع على قناة "اكسترا نيوز" ، أن القلق الحقيقي هو أن هذه السلالة تنتشر كثيراً أولاً عند الشباب و ثانياً عند الناس غير الملقحين.

 

وأضاف أنه عندما ننظر إلى عدد المرضى في المستشفيات الآن بسبب هذه السلالة ، هم حوالي من 100 مريض و 572 منهم لم يتلقوا أى جرعة من اللقاح و حوالي 10% منهم فقط تلقوا الجرعتين .

 

وأكد أن الحكومة البريطانية الآن منشغلة بشكل كبير بتوفير لقاح للجميع ، لكل من هم فوق 18 عاماً، مضيفاً أن  قد سجل من أمس حتى اليوم حوالي مليون شخص سجلوا لأخذ اللقاح في الأيام المقبلة.

 

لقاحات كورونا وفعاليتها

 

ونوه إلى أن كل الأدلة العلمية الآن التي تأتي من هيئة الصحة العامة في بريطانيا ، تشير على أن الجرعتين من اللقاح هى أساسية و فعالة في الحماية ضد هذه السلالة.

 

كما نشرت دراسة حديثة تفيد بأن الجدول الاستشاري العلمي لـ فيروس كورونا ، أن حالات متغير دلتا كورونا تشكل الآن 27 في المائة من جميع العينات الإيجابية الجديدة.


بينما نتغلب على الموجة الثالثة من فيروس كورونا ، يحذر الخبراء من أن الموجة الرابعة يمكن أن تضرب في أي وقت إذا تم رفع القيود بسرعة كبيرة، ولكن هناك أمل في إمكانية منع ذلك من خلال المزيد من اللقاحات وإعادة الافتتاح بعناية.

 

وتأتي احتمالية حدوث طفرة رابعة في عدد الحالات في الوقت الذي تكافح فيه مقاطعات متعددة لإعادة عد الحالات إلى أسفل بعد بدء الموجة الثالثة المرهقة في مارس.

 

كما أشارت الدكتورة تيريزا تام ، كبيرة مسؤولي الصحة العامة في كندا ، إلى أنه بمجرد أن يتم تطعيم 20 في المائة من البلاد بالكامل ضد فيروس كورونا ، يمكن للمسؤولين البدء في تخفيف القيود الأكثر صرامة ، و "إذا كنت حريصًا" ، فلن يكون هناك عودة للظهور .

 

وأكدت أن هناك فرصة لارتفاع عدد حالات دخول المستشفى بشكل حاد مرة أخرى إذا ظل جزء كبير من السكان غير محصنين ضد فيروس كورونا ، بما في ذلك أي عاملين أساسيين ، والتي قالت إنها تتحدث عن الحاجة إلى إعطاء الأولوية للمجموعات المعرضة للخطر.