الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: كارثة في الهند.. تحذيرات بالسعودية.. تأهب باليابان.. وإشادة بنجاح مصر في غزة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

رياح مثيرة للأتربة.. تعرف على طقس السعودية اليوم
ارتفاع جديد في أسعار الذهب | تفاصيل
مصر الكبيرة.. صحف فلسطين تشيد بنجاح القاهرة في نزع التوتر في غزة
30 مليون حالة إصابة بكورونا في الهند .. ومتغير دالتا الجديد ينتشر في 80 دولة
ثوران بركان في جزيرة جنوب غرب اليابان ورفع مستوى التأهب

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

رياح مثيرة للأتربة.. تعرف على طقس السعودية اليوم
أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريرًا عن حالة الطقس لليوم الأربعاء بالمملكة.

ووفقًا لصحيفة "سبق" السعودية، توقع المركز أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على سواحل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ تشمل الأجزاء الساحلية، فيما تكون السماء غائمة جزئياً تتخللها سحب رعدية على مرتفعات: جازان وعسير؛ تمتد إلى مرتفعات الباحة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف في الجزأين الجنوبي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج تصل إلى مائج في الجزأين الجنوبي والأوسط ، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20 - 38 كم/ساعة تتحول ما بعد الظهيرة إلى شمالية شرقية، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

ارتفاع جديد في أسعار الذهب | تفاصيل
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء بعد ما تعهد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بإبقاء أسعار الفائدة قرب صفر لبعض الوقت لينزل الدولار قرب أقل مستوى في أسبوع.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.2 % إلى 1782.46 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ 0751 بتوقيت جرينتش وكسب الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.3 % إلى 1782.40 دولار.

ويتجه الذهب للارتفاع بفضل توقعات لأسعار فائدة منخفضة؛ ما يقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يُدر عائدًا.
ونزل الذهب 6% الأسبوع الماضي إثر لهجة تميل إلى التشديد النقدي من جانب مجلس الاحتياطي في اجتماعه وإشارته لرفع أسعار الفائدة في 2023.

وأعاد " باول " في تصريحاته أمس التأكيد على عزم تشجيع تعاف "واسع وشامل" لسوق العمل وألا يكون رفع أسعار الفائدة مستندًا إلى مخاوف من تضخم في المستقبل فحسب.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.7 % إلى 25.93 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 1.5 % إلى 2595.96 دولار، بينما صعد البلاتين 0.9 % إلى 1089.16 دولار.

مصر الكبيرة.. صحف فلسطين تشيد بنجاح القاهرة في نزع التوتر في غزة
نشرت وسائل الإعلام الفلسطينية اليوم الأربعاء إشادة بنجاح الجهود المصرية والدولية في  نزع التوتر في قطاع غزة.

وقالت وكالة "معا" الفلسطينية نجحت الجهود المصرية والدولية في نزع فتيل التوتر من حدود قطاع غزة، بعد توتر ساد خلال الأيام القليلة الماضية وتمثل في عودة البالونات الحارقة وقيام طائرات الاحتلال بشن غاراتها مرتين خلال الأسبوع.

وعلمت "معا" من مصادر مطلعة أن الفصائل وفي أعقاب اجتماعها بقيادة حركة حماس في غزة الليل الماضي وافقت على إعطاء فرصة للجهود المصرية والدولية في دفع إسرائيل نحو تطبيق التزامات وقف اطلاق النار.

وأكدت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها ان المهلة الزمنية ليست مفتوحة لكنها تعتبر فرصة أخيرة للاحتلال للتراجع عن الخطوات العقابية المفروضة على قطاع غزة منذ العاشر من مايو الماضي.

وحسب المصادر فان هناك اجماعا فلسطينيا على رفض ربط ملف التهدئة بملف الجنود الإسرائيليين المفقودين في قطاع غزة بشكل مطلق.

وتقدر المؤسسة الأمنية في إسرائيل أن مواجهة متجددة مع حماس ربما لن تندلع في الأسبوعين المقبلين.

30 مليون حالة إصابة بكورونا في الهند .. ومتغير دلتا الجديد ينتشر في 80 دولة
سجلت الهند أكثر من 30 مليون حالة إصابة بـ Covid-19 منذ أن بدأ الوباء العام الماضي.

وأظهرت بيانات حكومية أنه تم تسجيل 50848 حالة إصابة على مدار 24 ساعة ، ليصل إجمالي الحالات المبلغ عنها إلى 30.02 مليون كما بلغ عدد الوفيات اليومي المبلغ عنه 1358 حالة وفاة.

ووفقاً لما نشره موقع CNBC ، الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي أبلغت عن حالات أكثر من الهند من حيث حالة الإصابة

عانت الدولة الواقعة في جنوب آسيا من موجة ثانية مدمرة عندما ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس التاجي المبلغ عنها بين فبراير وأوائل مايو، اصبحت المستشفيات مكتظة وعانت من نقص الإمدادات الطبية مثل الأكسجين والأدوية.

وأعلنت الهند عن المتغير شديد العدوى من فيروس كورونا - المعروف باسم متغير دلتا - لأول مرة في الهند ويقال إنه مسؤول جزئيًا عن الارتفاع السريع في الحالات هناك.

منذ ذلك الحين انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ويوجد في أكثر من 80 دولة، حيث قالت منظمة الصحة العالمية إن دلتا أصبحت البديل السائد للمرض في جميع أنحاء العالم.

ثوران بركان في جزيرة جنوب غرب اليابان ورفع مستوى التأهب
أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية ثورات بركان في جزيرة بجنوب غرب اليابان في ساعة مبكرة من صباح اليوم /الأربعاء/، مما أدى إلى اندفاع صخور كبيرة في الهواء في نطاق يبلغ نصف قطره كيلومتر من فوهة البركان.


وذكرت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية أن ثوران البركان وقع عند فوهة بركان جبل أوتاكي في جزيرة سوانوس في مقاطعة كاجوشيما، مما دفع هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إلى رفع مستوى التحذير من النشاط البركاني بمقدار درجة واحدة إلى ثلاثة على مقياس يتألف من 5 درجات، ويعني هذا المستوى أنه لا ينبغي للناس الاقتراب من فوهة البركان أو المنطقة المحيطة بالجبل.


ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات على الرغم من وجود منطقة سكنية صغيرة على بعد حوالي 4 كيلومترات من فوهة البركان. 
وحذرت هيئة الأرصاد اليابانية من احتمال اندفاع صخور كبيرة في الهواء من فوهة البركان في نطاق يبلغ نصف قطره 2 كيلومتر.