الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فشل بالمحركات.. تحطم طائرة بوينج 737 أمريكية في هونولولو

طائرة بوينج 737
طائرة بوينج 737

تحطمت طائرة شحن أمريكية من طراز بوينج 737 فوق مدينة هونولولو عاصمة ولاية هاواي الأمريكية إثر فشل في محركاتها.

وبحسب قناة "سي إن إن" الأمريكية، أصبح الطراز ماكس، وهو الاسم الذي أعطته "بوينج" لأحدث تجسيد لطائرات "737"، مرادفاً للكوارث، إلى جانب إحدى أسوأ أخطاء الشركات في التاريخ.

وطُرحت أول طائرة من طراز "737" في 17 يناير من عام 1967، وحلقت في السماء لأول مرة بعد ثلاثة أشهر.

ويقول مؤرخ الطيران ومؤلف كتاب "بوينج 737- الطائرة التجارية الأكثر إثارة للجدل في العالم"، جراهام سيمونز إنه "في الأيام الأولى، كانت 737 طائرة قوية جداً وموثوقة للغاية".

وتماماً مثل الطائرات الأخرى للشركة، وضع مصممو "بوينج" محركات طائرة "737" تحت الجناح، على غرار منافسيها الرئيسيين آنذاك، وأدى إلى تقليل الضوضاء والاهتزاز، كما أنه جعل الصيانة أسهل لإمكانية الوصول إليها بدون سلم.

وإلى جانب تلك المميزات، كانت للطائرة ستة مقاعد في كل صف مقارنةً بخمسة مقاعد فقط لدى منافسيها، ما يعني تمكنها من حمل المزيد من الركاب.

وفي عام 1991، تحطمت طائرة تابعة لشركة "يونايتد" عند هبوطها في كولورادو سبرينجز، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً. وفي عام 1994، تحطمت طائرة تابعة للخطوط "USAir" الجوية بالقرب من بيتسبرج، وأسفر ذلك عن مقتل 132 شخصا.

وفي عام 1999، أكد المجلس الوطني لسلامة النقل أن الدفة هي سبب الحادثين بسبب عيب في التصميم، وأمرت إدارة الطيران الفيدرالية "FAA" بإجراء تعديلات على أسطول "737" بأكمله.

وأُعلن  عن طائرة "بوينج 737 ماكس" في عام 2011، وهي الجيل الرابع من هذه الطائرات.

ووقع حادثان مميتان اشتمل كلاهما على  نسخ لطائرة "737 ماكس 8" في 29 أكتوبر من 2018، و10 مارس 2019.

وفي الحالتين، تم تشغيل نظام "MCAS" بشكل غير صحيح بسبب بيانات خاطئة من جهاز استشعار ذو عيوب، وقاد ذلك مقدمة الطائرة للأسفل.

ولم يعلم الطيارون ما العمل، وحاولوا رفع مقدمة الطائرة بشكل يائس، ولكن نشط نظام "MCAS" مراراً وتكراراً، وفي النهاية غطست الطائرات إلى الأرض.

ووصل إجمالي الأشخاص الذين قتلوا على متن الرحلتين 346 شخصا.

وقال سيمونز: "كانت بوينغ بحاجة إلى مكافحة ما كانت تفعله شركة إيرباص بطائرة A320neo، وهي نسخة من الطائرة بمحرك جديد كان أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بشكل كبير".

ولكن للقيام بذلك، واجهت الشركة مشكلة واجهتها من قبل، وهي: المحركات الجديدة الأكبر حجماً التي أرادتها طائرة "737 ماكس" لم تتناسب أسفل الأجنحة المنخفضة للطائرة، وهي مشكلة لم تواجهها شركة "إيرباص" لأن طائرات "A320" كانت بالفعل أطول بكثير من طائرات "737".

وكمن الحل بإضافة بعض الطول إلى معدات الهبوط الأمامية، وتركيب المحركات إلى الأمام وبشكل أعلى على الأجنحة.

ولكن اكتشفت "بوينج" لاحقاً في أجهزة المحاكاة أن ذلك يؤدي إلى تغيير الديناميكا الهوائية للطائرة، ويجعلها تميل للأعلى بشكل خطير في مواقف معينة.

ولمواجهة المشكلة، ابتكرت الشركة نظام أمان يدعى "MCAS" سيدفع على الفور أنف طائرة "737" للأسفل إذا كان مائلاً للأعلى للغاية.

وبسبب تصميم "MCAS" لتطير طائرة "737 ماكس" تماماً مثل طائرات "737" السابقة، واعتقاد "بوينغ" أنها ستُستخدم فقط في ظروف الطيران الشديدة، تم إبقائه سراً تقريباً.