الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أول تعليق لـ الصين على خطة بايدن بعمل خط ساخن للطوارئ مع حكومة بكين

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

ذكرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، أن الصين والولايات المتحدة أقامتا بالفعل العديد من قنوات الاتصال في حالات الطوارئ، بما في ذلك على مستوى رؤساء الدول، في تعليق على تقارير عن خطط واشنطن لإعلان ما يسمى بـ “ الخط الساخن” مع بكين.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان في إفادة صحفية في بكين إن “هناك منذ فترة طويلة العديد من الخطوط الساخنة بين الصين والولايات المتحدة على مستوى رؤساء الدول ووزارات الخارجية ووزارات الدفاع والإدارات الأخرى” 

واضاف “لقد لعبوا دورًا مهمًا لسنوات عديدة” ردا على سؤال حول ما إذا كانت بكين تعتقد أن هناك حاجة إلى “الريد فون” او الخط المباشر.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت شبكة CNN نقلاً عن مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت تدرس إنشاء خط ساخن للطوارئ مع الصين على غرار ما يسمى بـ “الريد فون” بين البيت الأبيض والكرملين خلال الحرب الباردة. 

ويسمح الخط المباشر مع بكين للرئيس الأمريكي وكبار مسؤوليه بإجراء مكالمات هاتفية مشفرة على الفور أو إرسال رسائل إلى الرئيس الصيني شي جين بينج أو الوفد المرافق له.

وفقًا لـ CNN، لا تزال الخطة قيد التطوير ولم يتم اقتراحها بعد على السلطات الصينية، لكن إدارة بايدن تريد تطوير نظام واسع من أدوات الاتصال لتقليل مخاطر الصراع بين واشنطن وبكين.