الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بشرة خير.. خبراء يوضحون علاقة زيادة منسوب مياه النيل بسد النهضة

صدى البلد

 أعلن الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، عن  تزايد معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل ، وتزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي ، موضحا أنه يتم إطلاق كميات مياه إضافيه لغسيل مجري النهر وتحسين نوعية المياه خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

ووجه الدكتور عبد العاطى بضرورة أن تكون لجنة تنظيم إيراد النهر في حالة إنعقاد دائم لإتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائى والتعامل بديناميكية مع كافة السيناريوهات.

 

و قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن زيادة منسوب مياه نهر النيل داخل مصر يرجع لفتح بوابات السد العالى ولا يعبر عن كمية المياه الواردة من الجنوب.

 

 حد أدنى للمياه 

 

وأضاف أن هناك حدا أدنى للمياه لابد أن يتواجد فى نهر النيل، إلا أن السودان قام خلال الاسابيع الماضية بصرف بعض الكميات من المياه التى كان يخزنها فى سد الروصيرص تحسبا لأى نقص فى المياه نتيجة الملء الثانى لسد النهضة لأن زيادة كميات المياه يمثل خطورة على سد الروصيرص.


وأكد أن مصر تقوم بتحلية ثلث مليار متر مكعب من مياه البحر فقط، بتكلفة أكثر من 50 مليار جنيه لإنشاء محطات التحلية، وتكلفنا الكثير فى محطة مصرف بحر البقر لمعالجة مياه الصرف التى نعيد استخدامها فى الزراعة لأننا نعانى من الشح المائى ونقص حصة مصر من المياه.


وأشار خبير المياه إلى أن الإيراد الجديد لنهر النيل مرتفع وبالتالى بحيرة ناصر سوف يرتفع المنسوب فيها وهناك نسبة إذا زادت تهدد السد العالى، وبالتالى نفتح بوابات السد العالى للتخلص من جزء من المياه للرى الزراعى ونزيد منسوب نهر النيل ليتم غسل القنوات.

 

وقال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضى والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أن فيضان النيل هذا العام عالى وفوق المعدل وبالتالى بدأت وزاره الرى تأخذ إجراءات لتخزين أكبر كمية ممكنة من المياه فى بحيرة ناصر، وبدأت تضخ كميات كبيره في مجرى نهر النيل لغسيل النهر من التلوث وتراكمات الاملاح والمخلفات التي تلقى في مجرى النهر وهذا نوع من تجديد شباب النهر  وغسيله.
 

وأضاف "نور الدين " فى تصريح خاص لصدى البلد : نحن في شهر أغسطس والمحاصيل الصيفيه تصل إلى أعلى معدلات استهلاك للمياه فتضخ الوزارة  كميات مياه أكبر فى الترع حتى يجد  المزارعون المياه جاهزة أمامهم ولا تتاثر زراعتهم ونحافظ على المحصول كما ونوعا.

زيادة الفيضان


ونوه  بأن الاستفادة الأساسية من الزيادة من فيضان نهر النيل هو ملء بحيرة ناصر استعدادا للملء العام القادم في إثيوبيا لسد النهضة، كما يغسل مياه النيل من التلوث ويوفر المياه فى شهر أغسطس لمزارعي المحاصيل الصيفية  للاستفادة من وفرة المياه .
 

وتابع: استطعنا تخزين كمية وفيرة من المياه هذا العام فهذا يعنى أننا لن نتأثر بالملء الثالث لسد النهضة الإثيوبى فى العام القادم لان لدينا البديل الذى استطعنا توفيره  حتى اذا خزنت اثيوبيا 10 مليون متر مكعب العام القادم كما تدعي .

 

وأكد الدكتور عبد العاطى، أن وزارة الموارد المائية والرى حريصة على متابعة الحالة الإنشائية لكافة المنشآت المائية على مستوى الجمهورية للتأكد من حالة المنشأ وعلى رأسها السد العالي من خلال دراسة "تطوير ارصاد السد العالى" الجارى إعدادها ، وخزان أسوان القديم الجارى إعادة تأهيله حالياً.

 

وأشار الدكتور عبد العاطى، إلى أهمية عقد اجتماع المجلس الاستشارى  بشكل دائم ومستمر للتباحث حول المسائل والموضوعات الفنية المتعلقة بالسد العالي وخزان أسوان وملحقاتهما، بمشاركة الخبراء الوطنيين وكوادر واستاذة الجامعات ، مشيراً الى أنه تم إعادة تشكيل المجلس الاستشاري الأعلى للسد العالي وخزان أسوان فى عام  ٢٠١٦ ، بضم العديد من الجهات والمتخصصين .