الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سرير الخديو إسماعيل وأشجار الزعيم النادرة.. حكايات وأسرار عن حرائق منازل النجوم

صدى البلد

تعرضت العديد من منازل نجوم الفن لحرائق في السنوات الماضية، لكن يبقى أحدثها حريق منزل الفنان شريف منير، الذي أكد صباح اليوم الخميس، أن حريقا وصفه بـ«الهائل» شب في منزله بمنطقة المقطم، بعد سقوط سيجارة على سقف إحدى الغرف، ما أدي إلى اشتعال النار بها.

وطمأن منير متابعيه عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي «إنستجرام»، قائلاً: « الحمد لله، قدّر ولطف، سيجارة إترمت من مكان ما على سقف أوضة عندي في تراس البيت، شبت حريقة، والحمد لله رجال إطفاء المقطم قدروا يسيطروا على الحريق، الحمد لله قدر الله وما شاء فعل، وأشكر جيراني لوقفتهم بجانب زوجتي وبنتي اللي كانوا لوحدهم في البيت.. لأني بصور من ٧ صباحاً، وده حصل وأنا مش موجود». 

ويعيد مشهد حريق منزل الفنان شريف منير ذكريات مؤلمة مر بها عدد من الفنانين، لعل أشرسها حريق فيلا الفنان إيهاب توفيق، الذي أسفر عن وفاة والده، وحريق شقة الفنان الراحل محمود الجندي الذي أسفر عن وفاة زوجته.

المدفأة أودت بحياة والد إيهاب توفيق

فيلا إيهاب توفيق

استيقظ أهالي حي مدينة نصر أول، على تصاعد ألسنة نيران تخرج من فيلا المطرب إيهاب توفيق، على الفور قام الأهالي بإبلاغ شرطة الحماية المدنية بالقاهرة، ووصلت 5 سيارات إطفاء، حاولت محاصرة النيران والسيطرة على الحريق، وتم إنقاذ 5 أشخاص من المتواجدين داخل الفيلا، إلا أن ألسنة النيران التهمت الطابق الثاني الخاص بوالد الفنان إيهاب توفيق، وبدخول قوات الحماية المدنية للغرفة عثر على المجني عليه وتبين أنه فارق الحياة.

وواصلت قوات الحماية المدنية عملية الإطفاء، لما يقرب من ساعتين متواصلتين، حتى تمكنت من محاصرة الحريق ومنع امتداده لباقي الفيلات، وتبين من المعاينة الأولية أن «مدفأة» بغرفة والد الفنان إيهاب توفيق أسفرت عن اندلاع الحريق، وأنه لا توجد شبهة جنائية وراء الحريق.

ميرفت أمين تكشف كواليس حريق عقارها

عمارة ميرفت أمين

أكدت الفنانة ميرفت أمين، أن حالتها الصحية جيدة جدا، بعد نشوب حريق في العقار الذي تقيم فيه بمنطقة المهندسين، بإحدى شركات الدعاية والإعلان، وأسفرت عن مصرع أحد العاملين بالشركة، وقالت: «أنا بخير الحمد لله، هما تخيلوا إن الحريقة عندي أنا في البيت، أنا في الدور الرابع وهي كانت في السادس، بس كانت فظيعة، خاصة الدخان وعربيات المطافي، كان فيه ييجي 7 عربيات مطافي تحت و3 إسعاف، وكان يوم صعب جدا، وطبعا قطعوا الكهربا والغاز».

وعن سبب بقائها في شقتها القديمة بالمهندسين قالت: «أنا بحب الونس، بحب أحس الناس حواليا، وطبعا عارفين الظروف اللي الواحد مر بيها كانت صعبة قوي».

وفاة زوجة الجندي في حريق أبعده عن «الإلحاد»

وتعرض منزل الفنان الراحل محمود الجندي، لحريق هائل عام 2001، أسفر عن وفاة زوجته وإصابة ابنته بحروق، ونجا هو وأبناؤه الثلاثة، بسبب عدم تواجدهم بالمنزل.

وذكر الجندي في تصريحات تلفزيونية سابقة، أن هذا الحريق كان سببا في ابتعاده عن أفكار الإلحاد التي ظل يعتنقها لسنوات طويلة، بعدها عرف طريق الهداية.

إنقاذ أحمد عزمي من الحريق بالحبال

في عام 2013 اندلعت النيران داخل شقة الفنان أحمد عزمي بمنطقة حدائق الأهرام، وتصادف وجوده بالشقة، ولكن نجح الجيران في إخراجه من الشقة بواسطة الحبال، بعد أن التهمت النيران جزءا كبيرا من محتويات الشقة.

احتراق أشجار نادرة بفيلا الزعيم

في شهر يونيو 2019، نشب حريق بالسور الخارجي لفيلا الفنان عادل إمام، بسبب انفجار كابل كهربائي، ما أدى لحريق بعض الأشجار النادرة الموجودة بحديقة الفيلا، وتم السيطرة عليه بسرعة، ولم تصل النيران لأي مكان في الفيلا.

حريق يدمر شقة لقاء سويدان 

تعرضت شقة الفنانة لقاء سويدان، لحريق عام 2019، كاد أن يدمرها بالكامل، حيث كتبت وقتها عبر حسابها الخاص على إنستجرام: «الحمد لله على كل حال، حريق بسبب الكهرباء، كانت هتولع في البيت، ربنا ستر، اللهم لك الحمد والشكر».

احتراق سرير الخديو إسماعيل في منزل المهندس

وفي عام 2006، وقبل رحيله بشهرين، تعرضت شقة الفنان فؤاد المهندس بالزمالك لحريق أسفر عن التهام العديد من الجوائز والصور الخاصة به، وضاعت كل مقتنياته فى هذا الحريق.

وقال ابن الفنان فؤاد المهندس، إن الحريق سببه ماس كهربائى بسبب التكييف، والتهم كل شىء فى الغرفة، كالجوائز وشهادات التقدير والنقود والملابس وصوره النادرة وكتبه وسيناريوهات أفلامه وسرير الخديو إسماعيل الذى حصل عليه فى مزاد عام 1969، وكان هذا الحريق السبب الأقوى الذى عجل بموته إذ أثر تأثيرا سلبيا على نفسيته.