الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فى 5 خطوات.. حل مشكلة توقف شاشة بدء التشغيل وتعليق عمل Windows 10

فى 5 خطوات..كيف تحل
فى 5 خطوات..كيف تحل مشاكل Window

حققت شركة مايكروسوفت خلال السنوات الماضية نجاحاً كبيراً بإطلاق أنظمة تشغيل ويندوز Windwos لملايين من المستخدمين حول العالم، كما أنها تستعد خلال الأيام القادمة لإطلاق أحدث أنظمتها Windows 11 بمواصفات خيالية وأداء محسن عن جميع الإصدارات السابقة، وبالرغم من النجاحات الكبيرة، إلا أنه لا يزال مستخدمي نظام تشغيل ويندوز 10 يعانون من مشكلة توقف الشاشة وتعليق عمل جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص.

يقوم النظام بإرسال رسالة جاري تحضير نسخة الويندوز "Getting Windows Ready"، ومن خلال الخطوات القادمة، ستتعرف على الحل الأمثل لتلك المشكلة، وفقاً لموقع "Makeuseof".

يجب قبل كل شئ معرفة الأسباب المحتملة لمشكلة توقف الشاشة وتعليق عمل نظام الويندوز، والتى ربما ترجع إلى:

- انقطاع الاتصال بشبكة الانترنت، أو سرعة الانترنت البطيئة.
- جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب بطئ ولا يستطيع تشغيل نظام الويندوز بشكل سريع.
- ربما يكون نظام تشغيل ويندوز لم يتم تحديثه منذ فترة طويلة، ويحتاج إلى تحديث أو تحميل وتثبيته من جديد.

أفضل 5 طرق لحل مشكلة توقف الشاشة وتعليق عمل ويندوز 10

1- قم بمنح نظام التشغيل مزيد من الوقت

في كثير من الأحيان لا يحتاج نظام تشغيل ويندوز 10 سوى المزيد من الوقت، حيث من الممكن أن نظام التشغيل يحتاج إلى بعض التحديثات، ومن الطبيعي أن تستغرق مزيد من الوقت، خاصة إن لم تقم بتحديث جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك منذه فترة طويلة، أو ربما بسبب بطئ شبكة الانترنت.

2- تحقق من الاتصال بالانترنت

ربما تكمن المشكلة فى اتصالك بالانترنت، حيث ستواجه حيناها مشكلة فى تحديث جهازك الخاص، لذا يجب التحقق من اتصالك بالانترنت، وإذا كان لديك مشكله فى الاتصال يجب حلها أولا، وذلك بفصل الكابل وتوصيله مرة أخرى بالجهاز، فى حالة استخدام الاتصال السلكي بالانترنت، وإذا كنت تستخدم الاتصالا اللاسلكي واي فاي فيجب التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

3- إيقاف تشغيل الجهاز

إذا تم تجربة الطريقتين السابقتين ولم يتم حل المشكلة، فربما يجب عليك الآن إيقاف تشغيل الكمبيوتر بأي طريقة، وإن كانت من زر الطاقة، لكن فقط بعد تجربة الخطوات السابقة، حيث أن إيقاف التشغيل المفاجئ ربما يتلف نظام التشغيل، وتحتاج إلى تثبيت نظام تشغيل جديد على جهازك الخاص.

يمكنك إيقاف عمل الجهاز من خلال الضغط المطول على زر الطاقة حتى يتم إيقاف تشغيل الجهاز، ومن ثم أعد تشغيله، وسيتم البدء فى تحميل التحديثات مرة أخرى، أو ربما يعمل نظام التشغيل لديك بشكل طبيعي.

4- استخدام أداة إصلاح بدء التشغيل

تعد تلك الأداة سهلة الاستخدام، والتى تأتى مجانية في قائمة خيارات استرداد النظام داخل نظام تشغيل ويندوز، التى تساعدك تلقائياً فى حل المشكلات المعقدة المتعلقة بمشاكل بدء التشغيل أو فقدان البيانات، وذلك من خلال الخطوات التالية:
- أنشىء وسائط تثبيت ويندوز على وحدة تخزين خارجية، ثم قم بتشغيل جهازك الخاص والنقر على خيار إصلاح الجهاز.
- حدد خيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ثم قم بالنقر على خيار إصلاح بدء التشغيل.

وسيبدأ النظام فى حل الأخطاء والمشكلات الموجودة على جهازك الخاص، وعند الانتهاء يجب إيقاف تشغيل الجهاز، ثم إعادة تشغيله من جديد.

5- إعادة ضبط المصنع

كما هو معروف عن تلك الأداة فهي تعني حذف نسخة الويندوز الحالية، ومن ثم القيام بتثبيت نسخة جديدة للجهاز، بحيث يعود جديداً تماماً كأول مرة، والتى ستلغي جميع المشكلات التى واجهتك على نظام التشغيل القديم، إما حذف التطبيقات والتحديثات التى قمت بتثبيتها مع الاحتفاظ بملفاتك الخاصة، أو يمكنك اختيار حذف كل شئ، والذي سيقوم بحف الملفات والتطبيقات والتحديثات.