الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاهد| كريم صبري يكشف خطورة السمنة المفرطة على الصحة

الدكتور كريم صبري،
الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحات السمنة

عرضت الإعلامية رنا عرفة والإعلامي ممدوح الشناوي، في برنامج البيه والهانم، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين، تقريرًا مصورا عن تفاصيل إجراء عملية  تحويل المسار وتكميم المعدة لإنقاص الوزن لأحد مرضى السمنة المفرطة، التي أجراها  الدكتور كريم صبري، استشارى جراحات السمنة والمناظير.

وتناول التقرير، بعض الحالات التي بالفعل أجرت عمليات تحويل المسار بهدف إنقاص الوزن.

وخلال التقرير ، قدم الدكتور كريم صبري، تفاصيل إجراء عملية  تحويل المسار لأحد المرضى، وذلك في حلقة اليوم من  برنامج " حلو الكلام " المذاع على قناة "صدى البلد".


وقال الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحات السمنة والسكر: "نثبت طبقة الدهون على المعدة بخيوط ويتم تقويتها وتزيد كفاءة المعدة وتقلل النزيف والتواء المعدة، وعملية  تحويل المسار فعالة لـ إنقاص الوزن”.


وأشار استشاري جراحات السمنة، إلى أن عملية التكميم تعالج السكر الخفيف الذي لا يتعدى عمر الإصابة به أكثر من 5 سنوات،  مشيرًا إلى أن السكر المزمن يكون علاجه من خلال تحويل المسار.

تكميم المعدة تصلح في العمر الصغير
قال الدكتور كريم صبري، استشاري جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة تصلح في العمر الصغير ابتداء من عمر الـ11 عامًا حتى 20 عامًا، خاصة وأنها عملية صغيرة، ومن الممكن العودة للحياة بشكل سريع، خلاف أن هذه العملية أيضًا تصلح لكبار السن فوق الـ65 عامًا.

 

وتابع استشاري جراحات السمنة، أن عملية التكميم تستخدم لمن يزيد وزنه عن 250 أو 300 كيلو كمرحلة أولى لإنقاص الوزن، لأن إجراء تحويل المسار في هذه الأوزان أمر خطير، خلاف أن جدار المعدة يكون سميك، وهذا يمنع إجراء تحويل المسار إلى حد كبير.

 

وأوضح استشاري جراحات السمنة، أن تكميم المعدة من العمليات الآمنة التي تجرى بالمنظار في وقت قصير من خلال فتحات صغيرة، ومن الممكن العودة للعمل بعد يوم من إجراء العملية.