الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رابط تسجيل التكليف لطلبة صيدلة دفعتي 2018 و2019

تكليف الصيادلة
تكليف الصيادلة

 أعلنت وزارة الصحة والسكان متمثلة في إدارة التكليف ، فتح الباب أمام كافة خريجي كلية الصيدلة من دفعتي 2018 ، و2019 ، لتسجيل رغابتهم علي الموقع الرسمي للإدارة .

 

 ويمكن للطلبة الراغبين  في التسجيل الدخول علي الرابط التالي من أجل تسجيل الرغبات من هــــــنا 

 

وأنهت وزارة الصحة والسكان ممثلة في إدارة التكليف ، أزمة تكليف خريجي صيدلة دفعتي 2018 و 2019، وذلك من خلال منشور بثته عبر الموقع الرسمي للإدارة.

 

وأكدت إدارة التكليف، أنه بناء علي تعليمات وزيرة الصحة والسكان، سيتم فتح تسجيل الرغبات من اليوم لتكليف جميع الصيادلة دفعة 2018 ، ودور يناير وفبراير 2019 الذين لم يتم تكليفهم فى حركة 2020 وعلى الصيادلة تسجيل جميع الرغبات المتاحة ولن يتم قبول التسجيل دون اختيار جميع الرغبات.

 

بداية الأزمة قبل حلها 

كانت وزارة الصحة، أعلنت مطلع العام الجاري فتح باب التكليف لدفعتي 2018 و2019 مرة واحدة، فجرى تكليف 11 ألف فقط من الدفعتين البالغ عددهم 34 ألفا، فيما تأجل تكليف باقي الدفعتين.

 

وخلال هذه الفترة طالب الصيادلة من خريجي دفعتي 2018 و2019، بسرعة تكليفهم مثل باقي زملائهم، ومع تدخل مجلسي النواب والشيوخ، بدأت الوزارة في اتخاذ اللازم لتعيين المتبقي من دفعة 2018، على أن تفتح باب التكليف مرة أخرى بعد ذلك لخريجي دفعة 2019.

 

وتضامن عدد من نقباء الفرعيات مع مطلب النقابة العامة للصيادلة وحديثي التخرج بضرورة صدور التكليف الخاص بـ دفعتي 2018 و2019، مؤكدين أن التكليف حق أصيل للصيدلي.


وقالت الدكتورة نجوى هاشم، نقيب صيادلة الجيزة، إن أزمة تكليف دفعتي 2018 و2019 من خريجي كليات الصيدلة، تم افتعالها في وقت نحتاج فيه للاستقرار والانتماء وليس التشتيت.

 

وأكدت "هاشم" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن التكليف حق أصيل طبقا لقانون الخدمة المدنية، مضيفة: "منذ سنتين نعاني من عدم تكليف دفعة عام 2018، حتى انضمت لها دفعة 2019".

 

وأضافت نقيب صيادلة الجيزة، قائلة: "نحن في انتظار دفعة 2020، والمفترض تكليفها بشكل كامل"، لافتة إلى أن التكليف يتم بشكل عشوائي، وليس له أي معيار، ولا يوجد أي شفافية، أو أخبار مسبقة تهدئ الخريجين.

 

وتابعت نقيب الجيزة، "لو تم التكليف بناء على الاحتياج كانوا أخذوا دفعة 2018 وأعلنوا عن فتح التكليف لـ 2019 بشكل كامل، رافضة إعلان تكليف للدفعتين في وقت واحد، والذي يتم فيه قبول أحد الصيادلة بتقدير جيد ويتم ترك زميل له حاصل على تقدير جيد جدا".


وتساءلت نقيب صيادلة الجيزة، لماذا حتى هذه اللحظة لا يتم عمل نشرة بعدم التكليف لكل من يدخل كليات الصيدلة، ويكتب إقرار بهذا منذ بداية التقديم بالكليات؟، ولماذا نفتح كليات الصيدلة الخاصة وتخرج صيادلة غير متاح لهم فرصة عمل.

 

من جانبه قال الدكتور محمد أنسي الشافعي نقيب صيادلة الإسكندرية، إن الصيادلة يقفون في مواجهة خطر كورونا، مباشرةً من خلال تواجدهم في الصيدلية الحكومية أو الصيدلية الخاصة، وقدموا جهد كبير خلال أزمة كورونا.

 

وأوضح الشافعي في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن عدد الصيادلة الذين استشهدوا نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بسبب عملهم الصيدلي وصل إلى 55 شهيدا وذلك على مستوى الإسكندرية فقط.

 

وكشف نقيب صيادلة الإسكندرية، عن تحرك النقابة مع الزملاء الصيادلة منذ اللحظات الأولى لإعلان تكليف جزء من دفعتي 2018، 2019 حيث تم مخاطبة  الدكتورة وزيرة الصحة وعدد من جهات الدولة لتأكيد أحقية الزملاء في تكليف كامل الدفعتين بشكل عادل.

 

وأفاد الشافعي، بأن التكليف هو حق للدولة على الصيدلي قبل أن يكون حق الصيدلي، مضيفًا أنه حتى الآن لا نعرف ما سبب تكليف جزء فقط من الدفعتين، دون باقي الخريجين، ولا نعرف ما هي المعايير التي تم تطبيقها على خريجي الدفعتين بتكليف بعضهم دون البعض الآخر.


وأضاف نقيب صيادلة الإسكندرية، أن النقابة جهزت نماذج للتظلمات، لتتولى للنقابة إرسالها، لافتاً الى أن الأوراق المطلوبة هي صور من الرقم القومي، شهادة التخرج، بيان الرغبات، كارنيهات النقابة العامة والفرعية، و سيتم توجيه تظلم مجمع بأسماء المتقدمين وتسليم التظلمات للوزارة بالقاهرة.
 
بدوره تقدم الدكتور كريم بدر حلمي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عضو اللجنة الثلاثية لإدارة النقابة العامة لصيادلة مصر، بطلب إحاطة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن مشكلات تكليف الصيادلة دفعتي 2018 و2019.

 

وقال "بدر"، إن مشكلات تكليف الصيادلة دفعتي 2018 و2019 تضمنت عدم تكليف كامل الدفعتين، إضافة إلى تكليف عدد كبير من الصيادلة الذكور والإناث خارج محافظتهم دون مراعاة ظروفهم.

 

وطالب بضرورة تكليف كامل الدفعتين والنظر في شكاوى الصيادلة المكلفين خارج محافظتهم، واتخاذ ما يلزم لحماية مستقبل خريجي الدفعتين.