الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"حرب التاريخ" سبب الصراع بين ليفربول ومانشستر يونايتد| نوستالجيا

ليفربول - مانشستر
ليفربول - مانشستر يونايتد

يحتضن ملعب أولد ترافورد “ مسرح الاحلام” مباراة حرب التاريخ بين نادي مانشستر يونايتد ومنافسه ليفربول وذلك ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي .

وتقام المباراة مانشستر يونايتد وليفربول اليوم، الأحد، في تمام الخامسة مساءً .

 

ونعرض لكم قصة العداء التاريخي بين مانشستر يونايتد وليفربول 

 

يعود أصل الصراع بين ليفربول ومانشستر يونايتد بالتحديد للقرن الـ18 والـ19 وكانت المنافسه بين البلدين على المستوي الاقتصادي قبل ان تنتقل الي كرة القدم .

وكانت تمتلك مدينة ليفربول أول ميناء انجليزي للسفن وبالتالي فإنها احتكرت حركة الملاحة والتجارة ثم جاء ازدهار مدينة مانشستر يونايتد بعد الثورة الصناعية التي شهدتها أوروبا

اشتهرت مدينة مانشستر بصناعة النسيج ودخلت في منافسه مع ليفربول الا ان امتلاك الريدز لميناء كان قد سهل الكثير من الامور عليهم وبدأو بفرض الضرائب علي البضائع التي تدخل في صناعة النسيج .

وفي عام 1894 قررت مدينة مانشستر التخلص من حكم ليفربول وتم انشاء قناة مانشستر للشحن البحري وعاد القرار بالسلب علي ليفربول وساد الفقر والبطالة ومن هنا بدأت الحرب التاريخيه تخرج من مجرد حرب بارده الي حرب علنية .

الصراع الكبير بين البلدين امتد ايضا الي كرة القدم حيث يظن كلا الجمهور ان ناديه هو الافضل محليا وقاريا .

ورفعت جماهير ليفربول في أحدي المباريات لافته كتب عليها لا تفجروا العراق وفجرو مانشستر 

ويعد فريقا ليفربول ومانشستر يونايتد أكثر الفرق تتويجا بالبطولات المحلية والقارية في إنجلترا. 


وعاني فريق مانشستر يونايتد قبل الحرب العالمية الاولي من البقاء في دورى القسم الثاني ولكن جاءت انطلاقة اليونايتد بعد التعاقد مع السير اليكس فيرجسون كمدير فني للفريق عام 1990 .

النقطة الوحيدة الفاصلة في الحرب التاريخيه هو تعاقد مانشستر يونايتد مع السير اليكس فيرجسون لانه منذ ذلك الوقت تعطلت انجازات فريق ليفربول بقي بعيدا عن بطولة الدورى لمدة قاربت الثلاثين عام .

وفي الوقت الحالي يحافظ فريق مانشستر يونايتد علي صداراة اكثر الفرق تتويجا بلقب الدوري الانجليزي الممتاز برصيد 20 لقب في حين يأتى فريق ليفربول في المركز الثاني برصيد 19 لقب .

علي مستوي دورى أبطال أوروبا حقق فريق ليفربول 6 ألقاب بينما حقق مانشستر يونايتد 3 بطولات فقط .