الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد إطلاق مبادرة مراكب نجاة|كيف ناقشت السينما الهجرة غير الشرعية

صدى البلد

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج حملة مبادرة" مراكب النجاة " للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية  داخل المحافظات الأكثر تصديرًا لها وذلك بالتنسيق والتعاون مع المحافظين.

 

ودائما ما كان للسينما العالمية والمحلية دور فى التوعة بشأن  الهجرة غير الشرعية فى كثير من الأفلام التى عرضت مخاطر هذه الظاهرة ،ونرصد فى السطور التالية أبرز الأفلام التى ناقشت هذه الظاهرة..

بنتين من مصر

 

تدور قصة الفيلم حول كفاح فتاتين تواجهان عدة أحداث في إطار دراماتيكي مشوق، حيث يناقش الفيلم قضايا نسائية فكرية وعاطفية واجتماعية من خلال مجموعة من النساء العوانس وكيف يواجهن المجتمع، وتعرض الفيلم على الهامش لقضية الهجرة غير الشرعية من خلال شباب يحاولون السفر بعد شعورهم بحالة اكتئاب واحباط شديد لعدم توفر فرصة عمل جيدة،  مما يدفعهم للهجرة الغير شرعية، وكان من أهمهم شخصية "عمر حسن يوسف"، الذى قام بدور شقيق صبا مبارك، وفى مشهد مأساوى يتجه الأهالي إلى الميناء لاستقبال جثث أبنائهم الذين غرقوا.


الفيلم من بطولة صبا مبارك وزينة وطارق لطفي ونهال عنبر وإياد نصار، تأليف وإخراج محمد أمين.

 الفيلم الايطالي – البحر الأبيض المتوسط

تناول الفيلم الإيطال “البحر الأبيض المتوسط” قضية الهجرة غير المشروعة، وسلط الضوء ليس فقط على رهان أبطال الفيلم بحياتهم من أجل الوصول لدول يعتقدون انهم سيرون فيها النعيم.

ويكتشف الأبطال في نهاية الفيلم أن ما تركوه خلفهم لم يكن أكثر بؤساً مما لاقوه  في خيام المهاجرين، والأعمال التي يتركها لهم أهل البلد، بعد رفضهم العمل بها.

 

العيال هربت

يناقش الفيلم قصة مجموعة من الشباب يغنون في الأفراح، لكن الفقر دفعهم إلى محاولة الهجرة مثلما فعل صديقهم، لكن بعد إتمام جميع الإجراءات اكتشف الشباب أن هذه الهجرة غير شرعية، وأن هناك رجل أعمال يربح الكثير من الأموال نتيجة هجرة الشباب بطريقة غير شرعية. الفيلم بطولة: "حمادة هلال، بشرى، ماجد الكدواني، ميرنا المهندس، شريف رمزي".