الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلماني يطالب بإصدار قرار إلزامي محدد المدة يمنع استخدام التوكتوك

توك توك
توك توك

قال النائب مجاهد نصار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قرار وقف استيراد مكونات التوكتوك، جاء بعد قرار وزير الصناعة رقم 139 لسنة 2021، بتشكيل لجنة لوضع آليات تنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك التقليدي والقيام بالتنسيق اللازم لإتمام إجراءات الإحلال.

وأضاف نصار، أن التوكتوك أصبح طارد للعمالة، مطالبا بإصدار قرار إلزامي محدد المدة بمنع استخدام التوكتوك واستبداله بعربيات أكثر أمانًا، حتى يتخذ أصحاب التوكتوك في اعتبارهم هذه المدة.

ولفت عضو صناعة النواب، إلى أن اللجنة ناقشت هذا الملف برئاسة المهندس معتز محمود رئيس اللجنة وحضور مسئولي الحكومة، حيث تم الاتفاق على أن التوك توك يعد مشكلة ويجب تقنين وضعه، وجاءت توصيات اللجنة بأنه يجب تحديد الأماكن التي يتم استخدام التوك توك فيها، وأن يكون الإحلال تدريجي على ان تكون من خمس لعشر سنوات، وتحديد خط سيره، وأن يتم تخفيض رسوم تراخيصه.

وقف استيراد مكونات التوكتوك

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة، القرار الوزاري 533 لسنة 2021، الخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك"، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.  
وقالت الوزارة، إن هذا القرار يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.