الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسباب السلوك المتمرد عند المراهقين

أسباب السلوك المتمرد
أسباب السلوك المتمرد عند المراهقين

عندما يبدأ طفلك سن المراهقة تشعر أنك تدريجيا تفقد السيطرة عليه، لذلك أعلم أن طفلك يعاني فى هذه الفترة من تغيرات تنموية مختلفة - فكرية وعاطفية وجسدية، في الوقت نفسه ،هي مرحلة مضطربة حيث يمكن للأطفال التصرف بعدة طرق ، بما في ذلك كسر القواعد وإظهار عدم الاحترام واللجوء إلى السلوك المتمرد.

إن فهم سبب تصرف طفلك بالتمرد أو التحدي أمر بالغ الأهمية لمعرفة ما يمكنك فعله حيال ذلك لنبدأ بالنظر في بعض الأسباب التي تجعل طفلك يظهر سلوكًا متمردًا وفقا لما نشره موقع هيلثى .


أسباب السلوك المتمرد عند الأطفال


لا تدع سلوك طفلك المتمرد يضايقك. بدلاً من ذلك ، تعرف على السبب وراء سلوكهم ومعالجته بالطريقة الصحيحة. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي تجعل طفلك يتصرف بشكل متحدي ومتمرّد  .

 

1. تأكيد السيطرة والاستقلال


أثناء نشأته ، يحب الأطفال أن يكون لديهم سيطرة كبيرة على حياتهم ويسعون إلى الاستقلال إنهم يحبون اتخاذ قراراتهم بأنفسهم ، والتحكم في ما يرتدونه ، ومن يتسكعون معه ، وما يريدون فعله في أوقات فراغهم ، وما إلى ذلك ، وبالتالي ، قد يتصرفون أو يثورون عندما تتولى شخصيات موثوقة المسؤولية أو عندما تشك في ذلك. قدراتهم على اتخاذ القرار. دعهم يختبرون قدرًا أكبر من الحرية ، ولكن علمهم أيضًا أنه مع قدر أكبر من الحرية تأتي مسؤولية أكبر.

 

2. استكشاف هويتهم


عندما يكبر الأطفال ، يستكشفون هويتهم. يبدأون في التساؤل عن الأشياء ويسألون أنفسهم ، "ماذا أريد أن أفعل في الحياة؟" "ماذا افعل؟" "من أنا؟" إلخ ، لمحاولة العثور على إجابات لفهم فرديتهم. عندما لا يساعد الآباء الأطفال على فهم المزيد عن هويتهم ، فقد تظهر عليهم علامات التمرد.

 

3. فحص المياه


في بعض الأحيان ، قد يفعل الأطفال شيئًا ما أو يتصرفون بطريقة معينة للتأكد مما إذا كان السلوك مقبولاً. يحب الأطفال التجربة ، وبالتالي ، قد يفعلون شيئًا ما لاختبار صبرك ومعرفة إلى أي مدى يمكنهم مواصلة العمل قبل مواجهة العواقب.


4. الخضوع لضغط الأقران


ليس فقط في المدرسة الإعدادية ولكن حتى في مرحلة ما قبل المدرسة ، يؤثر الأقران على الأطفال. سيفعلون أي شيء تقريبًا ليلائموا ويشعروا بالقبول. عندما يخضعون لضغط الأقران ، على طول الطريق ، فإنهم يخرجون عن المسار الصحيح ، وبدلاً من أن يكونوا أنفسهم ، يتصرفون مثل أي شخص آخر. وبالتالي ، بدلاً من الاستماع إلى الوالدين أو أفراد الأسرة ، فإنهم ينظرون في الاتجاه الآخر ويفعلون ما يشعرون أنه صحيح.

5. التماس الاهتمام


من الطبيعي أن يسعى الأطفال إلى الاهتمام والموافقة في بعض الأحيان ، عندما تكون مشغولاً وغير متاح ، سيفعل الأطفال أي شيء تقريبًا لجذب انتباهك. قلة الانتباه يمكن أن تجعلهم يبحثون عنه بطرق خاطئة ، والتمرد واحد.


6. التعامل مع مشكلة أساسية


في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب السلوك المتمرد من القضايا الأساسية، مثل البلطجة ، وتدني احترام الذات ، و القلق . لا تتجاهلها باعتبارها سلوكًا نموذجيًا عند الأطفال ، وانتبه جيدًا لسلوك طفلك استعن بمقدمي الرعاية أو المعلمين للوصول إلى جذر المشكلة.