الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقترح برلماني بإدراج "ريادة الأعمال" في المناهج الدراسية للجامعات

ريادة الأعمال
ريادة الأعمال

تقدم مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، يهدف إلى إدراج "ريادة الأعمال" ضمن المقررات الدراسية لطلبة الجامعات في مصر.

وقال النائب في مقترحه، اليوم، "لا يختلف اثنان على أهمية نشر وغرس ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين الشباب في مصر، للمساهمة في تأهيلهم وإعدادهم لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم، وتغيير الفكر التقليدي لدى الشباب المتمثل في انتظار الوظيفة الحكومية، والانتقال إلى الفكر الحديث المتمثل في خلق فرص العمل".

وتابع مجدي الوليلي "أننا في حاجة ماسة إلى غَرْسُ ثقافة الريادة في شبابنا؛ وذلك من خلال العديد من البرامج والفعاليات، والأنشطة التوعوية الهادفة إلى تطوير ريادة الأعمال، وبناء القدرات، وإعداد الكفاءات المتخصصة؛ وذلك باتباع أحدث وأنجع الأساليب المتَّبَعة في مجال تشجيع ثقافة ريادة الأعمال".

وأكد عضو مجلس النواب، "من وسائل نشر ثقافة الريادة؛ العمل على تطوير المناهج الدراسية الخاصة بتشجيع ثقافة العمل الحُرِّ، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال  تفعيل دور الجامعات في نشر ثقافة ريادة الاعمال و دعم روّاد الأعمال، لكن المتابع عن قُرب لهذا الدور يجد تراجعًا كبيرًا أو بالأصح غياب تام، حيث يقتصر دور الجامعات في بلدنا على تنظيم دورات تدريبية فقط يحاضر فيها خبراء تنمية بشرية".

وأردف "بالنظر إلى دول أمريكا الشمالية وأوروبا نجد أن الجامعات فيها تنظر إلى رائد الأعمال من طلبة الجامعات بوصفه يمتلك فكرة إبداعية ابتكارية يحاول من خلالها تأسيس شركته، لذلك نجد أن معظم الجامعات هناك لديها برامج لتدريس ودعم ريادة الأعمال ضمن المناهج الدراسية".

وأشار إلى إن جامعاتنا المصرية بما تملكه من كوادر  قادِرَةٌ على أن تلعب دوراً مركزياً ومحورياً في تغيير فكر أبنائنا الطلاب، وخلق جيل جديد من رواد الأعمال، عن طريق إدخال ريادة الأعمال ضمن النظام التعليمي.