انطلاقا من رؤية مصر 2030م بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في الجمهورية الجديدة وتحقيقًا للتنمية المستدامة، شارك الدكتور محمد أبوزيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر ، في فعاليات المؤتمر الدولي حول التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام، والذي يقام برعاية السفير أحمد أبو الغيط امين عام جامعة الدول العربية، وبحضور قامات علمية كبيرة من مختلف دول العالم، إضافة إلى شخصيات من الأزهر الشريف، والكنيسة ورجال الإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني.
وشارك الدكتور محمد أبوزيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر في جلسة علمية بعنوان "مسئولية المؤسسات التعليمية والبحثية عن معالجة قضايا الكراهية ونشر قيم التسامح، وقد ترأس الجلسة الدكتور عمرو عزت سلامة امين عام اتحاد الجامعات العربية.. ويأتي ذلك انطلاقا من عالمية رسالة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة.