قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الكهرباء: تركيب حوالى 4 ملايين عداد كودى للمبانى المخالفة

صدى البلد

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية انتهت من تركيب حوالى 4 ملايين  عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة،  حتى الآن .

وقال المصدر إن الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال  تركيب العدادات الكودية  وتكثيف حملات التفتيش وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائي.

وأوضح المصد،ر أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 4 ملايين و150 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع حتى الآن، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية هو تكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائي والمرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد وكذلك تركيب عداد الحصر أمام العقارات والمولات التابعة لشركة جنوب القاهرة التى تعد اكبر الشركات من حيث نسبة الفقد الفنى وسرقات التيار .

وكشف مصدر بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أن تركيب عداد الحصر الذى يحسب كمية الطاقة المستهلكة من العقار وتوزيعها على عدد الوحدات أجبر المواطنين على الاسراع بالتقديم لتركيب العداد الكودى بعد أن تعدى حساب الممارسة 3 الاف جنيه شهريا ، لافتا الى أنه يتم تلبيه كافة الطلبات المقدمة وجارى عمل المقايسات لتركيب العداد الكودى بديلا عن الممارسة التى لاتعبر عن الاستهلاك الفعلى .

ويمكن التقدم بطلب تركيب العداد الكودى من خلال  المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والتي من خلالها يستطيع المواطنين التقدم لطلب الخدمات في أي وقت ومن أى مكان من قائمة تتضمن 26 خدمة مفعلة حتي الآن ومنها (دفع الفواتير - طلب عداد قانوني - طلب شهادة بيان استهلاك - إدخال قراءة العداد - احسب فاتورتك - تركيب عداد بدل فاقد - فحص عداد - توصيل التيار الكهربائي للمنشآت الاستثمارية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة - خدمة الأعطال والشكاوى  ... وغيرها من الخدمات)، وقد توسعت المنصة في تلبية احتياجات أكثر من 4 ملايين مستخدم وأكثر من 100 ألف زائر شهريا. 

 

تركيب العداد الكودى بدلا من الممارسة 


يستعرض “صدى البلد” لقرائه كيفية تحويل  نظام الممارسة الى عداد كودى وتغيير العداد التقليدى الى عداد مسبوق الدفع (قانونى).

فى البداية يجب توضيح أن اختلاف اسم العداد لن يؤثر على طريقة الحساب
فالعداد الكودي والقانوني  كل منهما عداد مسبق الدفع، فلا يوجد اختلاف بينهما في الشكل الخارجي، أو طرق الشحن، وطريقة حساب أسعار شرائح الاستهلاك واحدة في كل من العدادين، حيث أنه نفس سعر الكيلو وات ساعة وفقًا لأسعار الشرائح المعلن عنها.


ويكون الاختلاف فقط أن العداد الكودي عداد بدون اسم ولايوجد له تعاقد مع الشركة ولايترتب عليه أية حقوق قانونية للمنتفع لكونه عداد مؤقت، وتتم المحاسبة طبقًا لأسعار النشاط بنفس محاسبة العداد القانوني أو الاسمي، بينما العداد القانوني فهو بتعاقد مع شركة الكهرباء وتصدر الفاتورة باسم المشترك المتعاقد.

الأوراق المطلوبة لتحويل الممارسة لعداد كودى

 

١- صورة العقار من الخارج.
٢- صورة من بطاقة الرقم القومي/جواز السفر.
٣- صورة أحدث ايصال سداد ممارسة


-