قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مخرج رفعت عيني للسما يكشف سر حماسه للفيلم ويؤكد: نريد توزيعه عربيا

صدى البلد

كشف المخرج أيمن الأمير عن سر حماسه لقصة فيلم رفعت عيني للسما الذي شارك في الدورة ٧٧ من مهرجان كان وحصل على جائزة العين الذهبية.

 

وقال في تصريحات لموقع صدى البلد الإخباري:" شاهدنا الفتيات في عرض مسرحي في الصعيد، وأعمارهم لم تتجاوز الـ ١٥ او ١٦ عاما، وحكوا من خلاله تجارب خاصة لزملائهم، وهذا جعلني أفكر واتحمس أن أكون جزءا من رحلة هؤلاء الفتيات.

ويفكر "الأمير" حاليا في كيفية توزيع الفيلم عربيا ليشاهده أكبر عدد من الأشخاص ويتعرفوا على قصته التي وصلت لمهرجان كان.

وكانت قد دعمت الفنانة منى زكي فيلم رفعت عيني للسما للمخرج أيمن الأمير وندى رياض، وذلك بعد فوزه بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77.

ونشرت منى زكي خلال استوري عبر حسابها الشخصي على انستجرام، صورة لأبطال فيلم رفعت عيني للسما بعد فوز الفيلم بالجائزة. 

ويعد فيلم رفعت عيني للسما أول فيلم تسجيلي مصري يفوز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

و يذكر أنه قد ترشح للجائزة ٢٢ فيلم تسجيلي عرضت في كافة اقسام وبرامج مهرجان كان، من بينها أعمال لمخرجين كبار كأوليفر ستون ورون هوارد وكلير سيمون.

وكان الفيلم قد حاز علي استقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة اسبوع النقاد بمهرجان كان، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا، كما حصل على اشادات نقدية محلية وعربية وعالمية حيث كتبت عن الفيلم كبريات الصحف العالمية منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق وإنتاج شركة فلوكة فيلمز.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء علي القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

وقد سبق للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.


-