الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجامعة الأمريكية تنشئ برنامجاً للتعليم المجتمعي في فلسطين


تسعى الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية في فلسطين، لإنشاء برنامج تعلم مجتمعي مماثل للبرنامج الناجح الذي أنشأته الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عشر سنوات.
ستقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمساعدة جامعة النجاح في إطلاق 10 مواد من برنامج التعلم المجتمعي إلى جانب تيسير برامج التدريب في خلال عامين. تقابل ثلاثة أساتذة من جامعة النجاح مع أساتذة وطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة لمعرفة المزيد عن برنامج التعلم المجتمعي.
وقال باندلي جلافانيس، مدير برنامج التعلم المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "نقوم بدور المدربين و نشارك في كل خطوات المشروع و سنكون على اتصال دائم بجامعة النجاح. أنا متأكد من أننا سنستمر في التعلم و مساعدة بعضنا البعض." يشغل جلافانيس، مساعد مدير مركز التعليم و التدريس بالجامعة والذي يقوم بالتنسيق مع مكتب دراسات الطلاب في هذا المشروع.
جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمت التعلم المجتمعي ضمن مقرراتها في عام 2003 كجزء من مبادرة دمج أنشطة الخدمات مع المواد الأكاديمية. تم تطبيق البرنامج في أكثر من 50 مادة من تخصصات مختلفة، مثل اللغة الإنجليزية، و التاريخ، والأحياء والعلوم السياسية.
تتضمن المواد عمل الطلاب مع المنظمات غير الحكومية أو تقديم خدمات لقطاعات مختلفة من المجتمع، مثل الأيتام، ومرضى السرطان، واللاجئين والجماعات المهمشة. يتعلم الطلاب، في تلك المنظومة، الصعوبات التي تواجه مجتمعاتهم وأهمية اتخاذ مواقف تجاهها.
أبدى أساتذة جامعة النجاح، عبد الكريم دارغمة، مدير مركز التميز في التعلم و التعليم، وجواد فطاير، عالم الاجتماع العلاجي في كلية الطب والعلوم الصحية وعبد الرازق النتشة، أستاذ مساعد في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، اعجابهم بتميز برنامج التعلم المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وتأثيره على الطلاب والمجتمع. يقول فطاير: "أدت تلك الفصول إلى تنمية الطلاب والمساعدة في تطورهم الشخصي عن طريق تغيير احساسهم بالواقع".