الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اكتشفي فوائد الحلبة وعلاجها للتقرحات

صدى البلد

أظهرت البحوث الحديثة أن تناول الحلبة يحقق للجسم فوائد صحية وطبية عديدة، وذلك لما تحتويه من بروتينات وسكريات ودهون، إضافة إلى غناها بالحديد والكالسيوم والفوسفور وعدد من الفيتامينات.
وزيت الحلبة يحتوي على مادة الكولين المعروفة بأهميتها للذاكرة والنشاط الذهني، وأما بذورها فتحتوي على مواد صابونية ومواد ملونة وحمض النيكوتنك.
وقد أثبتت التجارب أن الحلبة تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، وتقلل إلى حد كبير من أعراض الدورة الشهرية، كما تخفض من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكر، ولها دور فعال في تقوية جهاز المناعة، وحتى اضطرابات الذاكرة والنسيان.
ونقدم لكم مجموعة من الوصفات الخاصة بأهم الأمراض والأعراض التي تعالجها الحلبة كقرح اللسان والفم، وتقرحات اللسان والفم تكون عبارة عن بقع بيضاء ربما تنشأ عن خلل في المناعة أو التهابات في المعدة و الجهاز الهضمي، ولعلاجها يشرب مغلي الحلبة والميرمية ثلاث مرات قبل الأكل بساعة يوميا.
كما تعالج أمراض القلب (الذبحة الصدرية وجلطة الشريان التاجي) ينقي مقدار 1 كيلو من الحلبة الخضراء ويغسل جيدا ويجفف في الشمس لمدة ربع ساعة، ثم يحمص في الفرن لمدة ربع ساعة أيضا، ثم يضاف إليه 300 جرام شوفان ويقلب جيدا، يأخذ المريض ملعقة كبيرة في كوب حليب ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة يوميا.
كما تعالج الحلبة وفيروسات الكبد، حيث تغلى الحلبة مع عشبة الدمسية (الافنسنتين) ويشرب منها كوب بعد الغداء وآخر قبل العشاء بساعة، كما يشرب كوب من مغلي الكركديه مضافة إليه ملعقة صغيرة من الحلبة الناعمة وملعقة صغيرة من العسل، قبل الإفطار بساعة يوميا.