الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لأول مرة فى تاريخها قبول المتحجبات بالخارجية


لأول مرة قبلت وزارة الخارجية مؤخراً التحاق المحجبات للعمل بالسلك الدبلوماسى حيث افتتح وزير الخارجية محمد عمرو منذ أيام الدورة الدبلوماسية للدارسين الجدد، وكان من بين المقبولين احدى الفتيات المرتديات للحجاب في مقتبل حياتها الدبلوماسية جالسة أمام وزير الخارجية الذي كانت وزارته تلفظ هذا النوع من الفتيات منذ وقت قريب.
هذا المشهد غير المعتاد أثار استغراب الكثيرين الذين تابعوا الافتتاح، وعندما بادر الصحفيون بسؤال الوزير عن هذا التغيير فى الوزارة بقبول المتحجبات، كان رده أكثر دهشة، حيث قال: "لم يكن هناك قانون يمنع المحجبات من العمل بالسلك الدبلوماسي أصلا".

وأشار الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلي أن وزارة الخارجية تضع معايير وضوابط صارمة لقبول الدبلوماسيين الجدد ومن غير الوارد إطلاقا تدخل "الواسطة" في اختيارهم مستشهدا برسوب أبناء بعض السفراء في الاعوام السابقة.
ومن أهم معايير اختيار الدبلوماسيين الجدد في الناحية العلمية، حصولهم علي مؤهل عال وإجادة لغتين بشكل تام بالإضافة إلي اللغة العربية، وتجري الاختبارات في ذلك شفويا وتحريريا كما تجري اختبارات أخري في مواد القانون والتاريخ والثقافة العامة، فضلا عن الشروط العادية التي تلزم أي وظيفة أخري كحسن السير والسلوك وخلو صحفية الحالة الجنائية من الأحكام.