Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بالفيديو.. محمد أنور السادات يلقى اليمين الدستورية

الأحد 10/يناير/2016 - 11:38 ص
صدى البلد
Advertisements
حنان توفيق
أدي النائب البرلماني محمد انور السادات اليمين الدستورية منذ قليل، في الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب.
ويأتى اليمين الدستورية وفق المادة 104 للدستور وهو "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
وقررت الأمانة العامة لكل عضو 30 ثانية، بإجمالى 5 ساعات لجميع أعضاء المجلس الـ596، لأنه لابد أن تنتهى جميع الإجراءات فى الجلسة الأولى.
وتأتى اليمين الدستورية وفق المادة 104 للدستور وهو "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مُخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، فيما قررت الأمانة العامة لكل عضو 30 ثانية، بإجمالى 5 ساعات لجميع أعضاء المجلس الـ596، لأنه لابد أن تنتهى جميع الإجراءات فى الجلسة الأولى.
وتعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لها وسط ترقب محلى ودولى، حيث من المنتظر أن يؤدى نواب مصر القسم الدستورى، وانتخاب رئيس المجلس ووكيليه، على أن تؤجل انتخابات اللجان النوعية، لحين الانتهاء من إعداد اللائحة الجديدة للمجلس.
يأتى ذلك بحسب جدول أعمال الجلسة المُوزّع من الأمانة العامة للمجلس، على الأعضاء، حيث جلسة اليوم، مجرد جلسة إجرائية تبدأ الساعة التاسعة صباحًا، وتتم فيها تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 561 لسنة 2015 والخاص بدعوة مجلس النواب للانعقاد، ثم يتم بعد ذلك تلاوة قرارات اللجنة العليا للانتخابات وهي 8 قرارات كالآتي:
القرارات 65 و103 و107 و126 و129 و115 و130 و134 لسنة 2015 والخاصة بدعوة الناخبين للانتخابات وإعلان نتائج المراحل المختلفة للانتخابات، وذلك برئاسة المستشار بها أبوشقة، سكرتير عام حزب الوفد، باعتباره أكبر الأعضاء سنًا – 77 سنة – حيث سيقوم بتلاوة القرارات السابقة.
وخلال جدول الأعمال من أى ذكر لانتخابات هيئات لجان الانتخابات بعد مطالبات تأجيلها، من قبل ائتلاف دعم مصر، حيث سيتم تأجيل تشكيل اللجنة العامة، ولجنة القيم لحين حسم انتخابات هيئات لجان المجلس.
هذا وقد أعلن ائتلاف دعم مصر رسميًا عن فوز الدكتور على عبد العال برئاسة مجلس النواب بالتزكية بعد انسحاب الدكتور أسامة العبد بالانتخابات الداخلية لائتلاف "دعم مصر".
كما اختار الائتلاف كلاً من الدكتور سيد محمود الشريف بإجمالى أصوات 171 صوتًا، وعلاء عبد المنعم 155 صوتًا لوكالة المجلس

Advertisements
Advertisements