ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

"أزمة السادات وزيادة رواتب الوزراء" .. ورفع أجور الموظفين لمواجهة الغلاء.. على مائدة البرلمان الأسبوع المقبل.. والسياحة الاستشفائية تحت النظر بعد زيارة ميسي

الجمعة 24/فبراير/2017 - 10:47 م
صدى البلد
Advertisements
ماجدة بدوى - محمود إبراهيم
أجندة البرلمان:
المجلس يحسم أزمة النائب محمد أنور السادات
لجنة القوى العاملة تناقش أزمة شركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني)
مناقشة عقود بيع شبكة الجيل الرابع وتنمية حلايب وشلاتين وتهميش شباب سيناء
أزمة النذور وضبط الأسعار أمام النواب الثلاثاء المقبل


تشهد مناقشات لجان البرلمان الأسبوع القادم بمجلس النواب، حسم أزمة النائب محمد أنور السادات، واستضافة هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، وفتح باب الحوار حول مشروع قانون رفع رواتب رئيس الحكومة والوزراء، وأيضا السياحة الاستشفائية ومنع الشباب المصاب بفيروس سى من السفر للدول العربية، وذلك بعد زيارة ميسى الأخيرة.

وتناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الأحد المقبل، مشروع قانون بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون بشأن تحديد مرتبات ومعاشات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، فيما تنظر اللجنة أيضا بالإِشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة مشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمي و(75 نائبًا) بتقرير صرف علاوة خاصة للعاملين بالدولة، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

فى السياق ذاته تنظر اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد محمد عمارة، بشأن زيادة مرتبات الموظفين رغم ارتفاع الأسعار، طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن زيادة المرتبات لمجابهة زيادة الأسعار، فيما تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب طلعت خليل عمر، بشأن ضآلة مساهمة قطاع الثروة المعدنية في الناتج المحلي الإجمالي، وفشل هيئة الثروة المعدنية في جذب الاستثمارات من خلال المزايدات العالمية في مجال الخامات التعدينية حسبما ورد بموضوع طلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن تنازل الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني) التابعة لقطاع الأعمال العام والمملوكة بنسبة 55% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية عن تحصيل مستحقاتها لدى الشركة الأمريكية (فيليب موريس) بالدولار الأمريكي واستبدال التحصيل بالجنيه المصري، مما يضيع على الشركة مواردها الدولارية واستبدال التحصيل بالجنيه المصري، مما يضيع على الشركة مواردها الدولارية، علمًا بأن الشركة ستعقد جمعية عمومية يوم 28 فبراير 2017 للتصويت على قبول الدفع بنسبة 100% بالجنيه المصري حسبما ورد بموضوع طلب الإحاطة.

وتعقد لجنة الصحة بمجلس النواب، جلسة استماع لرؤية نقابة الصيادلة، ونقابة الأطباء، وغرفة صناعة الدواء، بشأن مشروعات القوانين المقدمة من النواب محمد سليم، ود.محمد مجدي مرشد، وأحمد نبيل مدين، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة الصادر بالقانون رقم 127 لسنة 1955.

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان إجتماعها لاستكمال مناقشة التقرير الخاص بالزيارة التي قامت بها اللجنة لدور رعاية الأيتام، فيما تعقد لجنة الشئون العربية إجتماعًا لدراسة آخر تطورات الأزمة الليبية في ضوء الجهود المبذولة في هذا الصدد.

وتشهد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب خالد العراقي وأكثر من ستين عضوًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 والمعدل بالقانون رقم 79 لسنة 2014، فيما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر توصيات الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى محافظتي الفيوم والمنيا ، فيما تناقش لجنة الإعلام والثقافة طلب الإحاطة المقدم من النائب يس عبدالصبور محمد، بشأن الإهمال الذي تعاني منه آثار النوبة والمتمثلة في معبدي أبو سمبل ومعبد عمدا والسبوع وكلابشة وقصر ابريم مما أدى إلى تشوه معظم الرسومات بها، بالإضافة إلى عدم وجود حراسة عليها مما يعرضها للسرقة.

فى سياق آخر تشهد لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد عبدالغني، و60 عضوًا آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين والصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، وذلك بالإشتراك مع لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الشئون الإقتصادية قرار وضع رؤية اللجنة عن الأوضاع الاقتصادية وأولويات العمل، ومشروعات القوانين وغيرها من الموضوعات المحالة إلى اللجنة، وذلك خلال المرحلة الراهنة وعلى ضوء التطورات والتغيرات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها مصر والمنطقة، فيما تستكمل لجنة الطاقة والبيئة يوم الأحد المقبل مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وذلك بالإِشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الاقتصادية والخطة والموازنة، كما تناقش ملف السياحة الاستشفائية وسبل النهوض بها، وذلك بالإشتراك مع لجنتي السياحة والطيران والشئون الصحية.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب رزق راغب ضيف الله بشأن عدم الانتهاء من كوبري مرغم العلوي وكباري المشاة على الطريق الصحراوي، وكذلك تأخر وتردي الأعمال بطريق الكافوري – برج العرب، وعدم البدء في أعمال الكوبري العلوي على الطريق الصحراوي لنقل حركة السيارات من برج العرب إلى الإسكندرية، فيما تناقش طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب محمود عادل شعلان، بشأن المشكلات المتعلقة بتنفيذ الطريق الدولي الساحلي في المنطقة الواقعة بنطاق مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة.

كما تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرض الدراسة التي طالبت بها اللجنة حول تردي خدمة المحمول لشبكة فودافون بمحافظة دمياط، وتحديد آلية لتحسين الخدمة، بحضور الدكتور سيد عزوز، القائم بأعمال نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وتستضيف لجنة الإدارة المحلية ، برئاسة المهندس أحمد السجينى، وزير التنمية المحلية هشام الشريف، لعرض ومناقشة رؤية وزارة التنمية المحلية في تنفيذ خططها الواردة ببرنامج الحكومة بالقطاعات المرتبطة، فيما تناقش لجنة الشباب والرياضة طلبا الإحاطة المقدمان من النائب محمود حسين بشأن رفع رسم العضوية بمركز شباب الجزيرة إلى 30 ألف جنيه علمًا بأنه من المفترض أن أحد أهداف مركز الشباب جذب الشباب للمشاركة في الأنشطة، دعم النادي المصري البورسعيدي بمبلغ 5 ملايين جنيه أسوة بدعم النادي الإسماعيلي.

وفى لجنة التعليم والبحث العلمي تشهد استمرار مناقشة مقترحات أعضاء اللجنة حول مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعي، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلعت خليل عمر، بشأن عدم اعتراف الجهات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام والخاص بخريجي الجامعات الخاصة واستبعادهم من أي مسابقات لشغل الوظائف الشاغرة المعلن عنها بمعرفة هذه الجهات بحجة أنهم من خريجي الجامعات الخاصة حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وفى لجنة الخطة والموازنة تشهد مناقشة مشروع قانون المقدم من النائبة مرفت الكسان، وعُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن قانون الضريبة على الدخل، مناقشة مشروع قانون المقدم من النائب عبدالمنعم العليمي، وعُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بإصدار قانون الضريبة على الدخل.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية إجتماعا يوم الأحد، لمناقشة أزمة النائب محمد أنور السادات الموصى بإسقاط عضويته.

عقود بيع شبكة الجيل الرابع وتنمية حلايب وشلاتين وتهميش شباب سيناء بملفات لجان البرلمان الإثنين

يشهد الإثنين المقبل عملا مكثفا للجان البرلمان، حيث تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف مشروع قانون مقدم من النائب محمد أسامة أبو المجد، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام قانون هيئة الأوقاف، وذلك بالإشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب برديس سيف الدين عمران، بشأن وقف تنفيذ إقامة فرع جامعة الأزهر بمركز الداخلة – محافظة الوادي الجديد.

وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي أهم ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظة بورسعيد فيما تناقش لجنة الشئون الصحية مشروع القانون المقدم من الدكتورة شيرين فراج، ومائتين وخمسين عضوًا آخرين، بشأن الإشعاع غير المؤين، بالإشتراك مع لجان القوى العاملة والطاقة البيئة والشئون الدستورية والتشريعية والدفاع والأمن القومي، واستكمال نظر طلب الإحاطة المقدم من د النائب الدكتور مكرم رضوان، بشأن ضعف الزمالة المصرية للتخصصات الطبية.

فى السياق ذاته تناقش لجنة حقوق الإنسان ما ورد بالتقرير السنوي الحادي عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2015- 2016) حول تهميش الشباب في محافظة شمال سيناء في الوقت الذي تعاني فيه المحافظة من ويلات الإرهاب والتطرف، وما هي خطط وزارة الشباب لإدماج الشباب في الحياة الاجتماعية والسياسية في محافظات مصر وبخاصة في محافظة شمال سيناء، فيما تناقش لجنة الشئون العربية طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز، بشأن منع الشباب الذين تم شفاؤهم من مرض فيروس سي للسفر إلى الدول العربية، ودعوة البرلمان العربي لرؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة ونتائجها.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القوميخطط الدولة لتنمية المناطق الحدودية (حلايب وشلاتين) فيما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر توصيات الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى محافظتي الفيوم والمنيا، فيما تناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير مشروع قانون المقدم من النائب محمد عبدالغني، و60 عضوًا آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين والصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، بالإشتراك مع لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، فيما تناقش لجنة الخطة والموازنة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015.

وتناقش لجنة الشئون الأفريقية التعرف على رؤية الوكالة المصرية للشراكة المصرية من أجل التنمية بوزارة الخارجية في الشأن الإفريقي، بحضور السفير حازم فهمي أمين عام الوكالة، فيما تناقش لجنة الطاقة والبيئة استكمال مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وأيضا السياحة الاستشفائية وسبل النهوض بها.

وفى لجنة التعليم والبحث العلمي تشهد استعراض تقرير مقدم من الدكتور رئيس اللجنة، بشأن الموضوعات المتعلقة بجامعة المنصورة، واستمرار مناقشة مقترحات السادة أعضاء اللجنة حول مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعي، فيما تشهد لجنة النقل والمواصلات دراسة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983، بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق، و استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد فرج عامر، بشأن تردي حالة الطرق المؤدية لمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

وفى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشهد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو الجوهري، بشأن توقيع عقود بيع شبكة الجيل الرابع،بحضور المهندس وزير الاتصالات و الدكتور وزير المالية، فيما تشهد الإدارة المحلية الاستماع والإجابة على بعض الاستفسارات الخاصة بقانون الإدارة المحلية الجديد بناءً على طلب بعض السادة نواب اللجنة.

وفى لجنة الشباب والرياضة تشهد اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن عدم سداد باقي ثمن الأرض المخصصة لنادي التعاون الرياضي بالجيزة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد خليفة، بشأن توقف الاعتمادات المالية المخصصة لإقامة ملاعب وحمامات سباحة والخاصة بالأندية ومراكز الشباب، فيما تشهد لجنة السياحة والطيران المدني، بحث أسباب تمديد قرار وزير السياحة بوقف إنشاء شركات سياحية جديدة بفئاتها المختلفة لمدة عام، والمعوقات التي تعترض شركات السياحة وسبل مواجهتها.

الثلاثاء.. البرلمان يناقش أزمة النزور وضبط الأسعار

تشهد لجان البرلمان الثلاثاء المقبل نشاطا مكثفا حيث تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، بشأن خطة قطاع المعاهد الأزهرية للارتقاء بالعملية التعليمية ، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة د. شادية ثابت، بشأن ما يخص صناديق وأموال النذور المنتشرة بجميع ربوع أرجاء الجمهورية بداخل المساجد.

وتناقش لجنة الشئون الصحية استكمال نظر مشروع قانون المقدم من الدكتور عبدالحميد الشيخ، وستين عضوًا آخرين، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1985 بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعي، فيما تناقش لجنة الشئون العربية الأمن المائي العربي ومواجهة خطر التصحر، فيما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومى، موضوع ضبط الاسعار والسيطرة عليها مع تحديد هامش ربح للسلع الإستراتيجية المقدمة للمواطنين.

كما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مشاكل أصحاب المصانع الصغيرة بميت غمر – محافظة الدقهلية، فيما تناقش الشئون الأفريقية للتعرف على خطة تسويق المنتجات المصرية في أفريقيا من خلال مكاتب التنسيق التجاري،بحضور وزير التجارة والصناعة، فيما تناقش لجنة الطاقة والبيئة استكمال مناقشة السياحة البيئية الاستشفائية وسبل النهوض بها، بالإشتراك مع مكاتب لجان السياحة والطيران المدني والشئون الصحية.

وفى لجنة النقل والمواصلات تشهد استكمال دراسة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983، بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق، واستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد عبدالغني، بشأن استئناف المفاوضات مع شركة افيك الصينية وتوقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي بالعاصمة الإدارية.

وفى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تشهد طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن سرعة تحديد خطة زمنية محددة للانتهاء من أعمال الصيانة للشبكات حتى يتسنى للسادة القائمين على الحي مباشرة أعمال التطوير والصيانة، بحضور المهندس مصطفى عبدالواحد، القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وعرض رد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على توصية اللجنة الخاصة بمؤشرات تغطية شركات المحمول الثلاث على مستوى الجمهورية.

وفى لجنة الإدارة المحلية تشهد مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب محمد أحمد فؤاد، ونشوى الديب، وعمرو أبو اليزيد، بشأن قيام الشركة القابضة لمياه الشرب بمحافظة الجيزة بقطع المياه عن عدد من المناطق بالمحافظة، وذلك من أجل تحويل مرافق مترو الأنفاق بسبب وجود عطل هندسي أدى إلى تسرب المياه من المواسير.

وفى لجنة التعليم والبحث العلمي تشهد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن استقطاع مبالغ مالية من المصروفات الدراسية لسد عجز المرتبات الخاصة بأكثر من 4000 مُعلم تم تعيينهم على ميزانية الصناديق الخاصة بمحافظة الجيزة حسبما ورد بطلب الإحاطة، ومناقشة طلب الإحاطة المقد من النائب محمد زكريا محيي الدين، بشأن تسرب الطلاب من مدارس الفصول الدراسية وتأثيرها على العملية التعليمية، وعدم إنشاء مدارس جديدة، وإحلال وتجديد المدارس القديمة بكفر شكر محافظة القليوبية حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وفى لجنة الشباب والرياضة تشهد طلب الإحاطة المقدم من النائب عطية مسعود، بشأن معايير التي تم على أساسها اختيار الشباب في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن إشهار مراكز شباب في قرى محافظة الإسكندرية، فيما تناقش لجنة السياحة والطيران المدني سبل مناقشة سبل النهوض بالنشاط السياحي في محافظتي الإسكندرية ومطروح، والترويج السياحي لهما في ظل ما تتمتع به المحافظتان من مقومات سياحية، وذلك في إطار وضع رؤية مستقبلية شاملة للمقصد السياحي المصري.
Advertisements
Advertisements