ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ كفر الشيخ: الرئيس السيسي يفتتح مشروعات التنمية بالمحافظة فى احتفالات 30 يونيو.. فيديو

الأحد 04/يونيو/2017 - 12:35 م
أ ش أ
قال محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر إنه تم الانتهاء من نسبة 85% من المشروعات التنموية الجاري تنفيذها في المحافظة، والتي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالات مصر بذكرى ثورة 30 يونيو.. مشددا على الالتزام بتنفيذ مقولة الرئيس السيسي "هذا الشعب يحتاج إلى من يحنو عليه".

وأضاف اللواء نصر - في حوار مع أسرة وكالة أنباء الشرق الأوسط برئاسة الأستاذ علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير اليوم الأحد - أن مشاكل محافظة كفر الشيخ سيتم حلها بشكل جذري مع الانتهاء من كل المشروعات وفقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية مع نهاية العام الجاري .. مشيرا إلى أن هذه المشروعات تتم وفقا لخطة مرسومة تشارك في تنفيذها جميع الأجهزة التنفيذية.

وردا على سؤال للأستاذ علي حسن، حول المشروعات التي تنفذها المحافظة، أكد نصر أن هذه المشروعات تشمل العديد من المجالات المتنوعة بدءا من مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية والاستثمارية وعلى رأسها بركة غليون الصناعية وإقامة مصنع الرمال السوداء وتطوير بحيرة البرلس، إلى جانب تطوير وتعميق بوغاز بحيرة البرلس .

وأكد محافظ كفر الشيخ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على أن يتم افتتاح تطوير بحيرة البرلس مع بركة غليون الصناعية - كأكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط - والمنطقة الصناعية في مطوبس بالساحل الشمالي، حيث تم الانتهاء حتى الآن من 13 مصنعا للصناعات المتنوعة لتجميع هياكل السيارات والملابس والأعلاف والزيوت ومنتجات الحديد، إضافة إلى المشروعات الأخرى.

وأشار إلى أن المنطقة الصناعية تقام على مساحة 25 كيلومترا مربعا على 10 آلاف فدان باستثمارات تصل إلى 200 مليار جنيه تحقق دخلا سنويا يصل إلى 50 مليار جنيه توفر 250 ألف فرصة عمل لمواطني محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة وهي تعد مشروع (قناة سويس جديدة) لمصر.

وأوضح المحافظ أن افتتاحات رئيس الجمهورية تشمل 4 كليات جديدة في جامعة كفر الشيخ هي كليات الثروة السمكية والتمريض والصيدلة وطب الأسنان، إلى جانب مستشفى كفر الشيخ الجامعي الذي سيقدم أفضل مستوى في الخدمة الصحية بمنطقة الشرق الأوسط بأسرها، ويضم أحدث الأجهزة والتقنيات، إلى جانب مستشفى في منطقة سيدي غازي وآخر في البرلس تقدم الخدمات الطبية لأبناء محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة.

واستعرض محافظ كفر الشيخ المشروعات الجاري تنفيذها حاليا .. لافتا إلى أنه يجري إنشاء أكبر مركز لعلاج الأورام ومستشفى متخصص لعلاج الأطفال ومدرسة دولية، و4 مدارس وفقا للتجربة اليابانية، إلى جانب تخصيص أراض لإقامة مدارس النيل ومجمع للمدارس في جميع مدن عواصم مراكز المحافظة .. مشيرا إلى أن المحافظة تفتقر إلى هذه النوعية من المدارس التجريبية المتطورة .. مؤكدا أن هذه المعدلات تتجاوز ما نسبته 150 % من حجم المطلوب لاستيعاب وتخفيض نسبة الكثافة الطلابية في الفصول، وأن العمل يجري على قدم وساق على مدار الساعة وأيام العطلات للانتهاء من هذه المشروعات.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مشروعات كالصرف الصحي والمياه والرصف والتشجير وتطوير المنطقة الصناعية في مدينة مطوبس على الساحل الشمالي واستكمالها، مؤكدا أن توجيهات رئيس الجمهورية تقضي بضرورة الانتهاء من المنطقة الصناعية والتغلب على المشاكل التي تعتريها وبدء العمل بها.

وقال اللواء نصر إن المحافظة خصصت 5 قطع من الأراضي لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب في المنطقة الصناعية إضافة إلى المنطقة الاستثمارية المتاخمة للمزرعة السمكية ينتظر افتتاحها أيضا خلال الشهر المقبل .. مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من هذه المحطة الضخمة لتوليد الكهرباء خلال شهر فبراير المقبل، وتنتج 4800 ميجاوات، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها لمصر في شهر يناير الماضي ما نسبته 40% منها.

وأضاف أن هذه المحطة تتيح فائضا في الكهرباء عند اكتمال العمل بها، وتحقق الاكتفاء الذاتي وإمكانيات التصدير للكهرباء وتوفير الكهرباء لكافة المشروعات الصناعية الثقيلة.

وأكد أن مشروع مصنع الرمال السوداء يعد من المشروعات العملاقة وهو مستقبل مصر .. موضحا أن الانتهاء من الإنشاءات في هذا المشروع سيكون خلال أربعة أشهر، على أن يتم استيراد مستلزمات الإنتاج خلال 6 أشهر، ويكتمل العمل في المشروع خلال عام ، مشددا على أن المشروع يحقق طفرة وينقل مصر إلى الأمام ويستخرج منه نحو 41 عنصرا معدنيا ويوفر المعدات والمعادن الثقيلة والأجهزة التي تحتاجها قطاعات التصنيع المختلفة خاصة صناعات السيارات والطائرات ويحد من استيراد المعدات الثقيلة والأجهزة من الخارج.

وردا على سؤال آخر لرئيس التحرير حول تطوير بحيرة البرلس - أكبر بحيرات مصر - ، قال المحافظ إن محافظة كفر الشيخ عانت كثيرا من عدم الاهتمام، وتم التغلب على معظم مشاكلها خلال الفترة الماضية .. كما تم التغلب على مشاكل بحيرة البرلس، والتي تشمل صيد الزريعة والصيد الجائر وهي من المشاكل الكبيرة، حيث كانت تباع علفا للأسماك وتحرم ملايين المواطنين من هذه الأسماك، إلى جانب مشاكل مراكب الصيد المخالفة.

وقال محافظ كفر الشيخ إنه تم إزالة الرمال والغابات الكثيفة والتخلص من ارتفاع نسبة الطمي داخل البحيرة عن طريق تكريك البحيرة وبوغاز البرلس وتعميقها بتكلفة 105 ملايين جنيه .. مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من هذه الأعمال بنهاية هذا الشهر ومواجهة المراكب الشراعية للصيد الجائر بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، حيث تم إنشاء مبنى لشرطة المسطحات المائية والبيئة بتكلفة بلغت 10 ملايين جنيه بجوار بوغاز البرلس لمنع مافيا الصيد الجائر وصيد الزريعة والمراكب المخالفة من الوصول إلى هذه المنطقة.

وأضاف أن المحافظة بصدد تصنيع مركب ليجوب البحيرة البالغ مساحتها 108 آلاف فدان كمرحلة أولى للقضاء على هذه الظاهرة ، موضحا أنه تم إزالة التعديات على نحو 1500 فدان في محافظة كفر الشيخ منها 417 فدانا في منطقة واحدة بمشاركة قوات الأمن المركزي.

وحول تطوير وتحديث مصيف بلطيم، أكد المحافظ أنه سيتم افتتاحه خلال شهر يونيو أيضا بعد تطويره مع بركة غليون لجذب السياحة الداخلية والخارجية .. مؤكدا أن هذه المنطقة ستشهد نشاطا سياحيا ملموسا بعد تغيير وجه المنطقة بالكامل، حيث تم إحداث طفرة في هذا المصيف ووصل إلى مستويات عالمية، وتوفير البنية التحتية والفوقية والانتهاء من جميع أعمال الرصف والصرف الصحي والغاز والتشجير وأعمدة الإنارة فضلا عن توحيد ألوان أحياء المصيف الذي شهد العام الماضي إقبالا غير مسبوق .. ومن المتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا خلال العام الجاري بعد الطفرة التي شهدها.

وردا على سؤال لرئيس التحرير بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية ، والتي كانت تنطلق من كفر الشيخ وتسفر عن سقوط ضحايا أبرياء ، وجهود القضاء عليها ، قال المحافظ إن الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية وإجراءات قوات حرس الحدود حد كثيرا من هذه الظاهرة المؤسفة .. مشددا على أن المشروعات والمنطقة الاستثمارية التي سيتم اقامتها ستقضي تماما على هذه الظاهرة بإتاحة فرص عمل للشباب في مختلف المجالات.

وأشار محافظ كفر الشيخ إلى أن المحافظة تشهد هذه الظاهرة المؤسفة نظرا لقربها من جنوب أوروبا مما يشجع على الهجرة غير الشرعية .. موضحا أن هناك الكثير من المشروعات التي ستوفر فرص عمل وتقضي على البطالة، حيث أن إقامة أكبر مزرعة سمكية في بركة غليون يوفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و15 ألف فرصة غير مباشرة، إلى جانب 13 مصنعا توفر نحو 36 ألف فرصة عمل على الأقل.

وأوضح أن محطة الكهرباء وحدها وفرت 3 آلاف فرصة عمل ، وسيتم إقامة بورصة زراعية و50 مزرعة دواجن، إلى جانب مصنع أعلاف ومجزر آلي للدواجن في هذه المنطقة يتيح المزيد من فرص العمل أمام شباب المحافظة أو من خارجها.

وقال اللواء نصر "إن أهالي كفر الشيخ يحتاجون إلى كل جهد لتعويض غياب مشروعات التنمية والخدمات خلال السنوات الماضية وتحقيق التقدم والرقي"، مؤكدا أن كل المشروعات التي يتم تنفيذها في المحافظة لم تشهدها خلال السنوات العشر الماضية.

وقدم محافظ كفر الشيخ التهنئة لأسرة وكالة أنباء الشرق الأوسط على اختيار الأستاذ علي حسن رئيسا لمجلس الإدارة رئيسا للتحرير، معربا عن تمنياته بأن تكون الفترة المقبلة صفحة مضيئة في تاريخ الوكالة التي كانت وستظل منارة للصحف ووسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية.

من جانبه، قدم الأستاذ علي حسن درع وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ تقديرا لجهوده الحثيثة في تنمية وتطوير المحافظة .. مؤكدا أن مصر تحتاج إلى جهود جميع أبنائها المخلصين، في إطار منظومة التنمية الشاملة التي يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية بالغة في مختلف المحافظات.

ونوه بتوفير فرص العمل للشباب بالمحافظة، داعيا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل الدائم والدؤوب من أجل رفعة الوطن ومثمنا جهود محافظ كفر الشيخ لتحقيق النهضة والتقدم.
وفي ختام الزيارة اصطحب الأستاذ علي حسن محافظ كفر الشيخ حيث تفقدا صالة التحرير ، وشرح له عمل أقسام الوكالة المختلفة.