ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أسباب استخدام السرنجات ذاتية التدمير ومواصفاتها.. تقرير

الخميس 25/أبريل/2019 - 07:28 م
صدى البلد
عبدالصمد ماهر
تتجه الدولة خلال الفترة المقبلة إلى حظر الحقن العادية لما تسببه من نقل للعدوى، وذلك للحفاظ على مكتسبات الحملة الرئاسية 100 مليون صحة التي تهدف في المقام الأول للقضاء التام على فيروس سي نهائيًا من خلال محوري الفحص والعلاج المصاحب بالوقاية من نقل الفيروس .

- الحقن ذاتية التدمير
تعرف الحقن ذاتية التدمير ، بأنها الحقنة ذات الإستخدام لمرة واحدة فقط ، وبعد ذلك تكون غير صالحة للإستخدام ، عن طريق شريط عكسي يمنع سحب الجزء المتحرك من الحقنة بعد الإستخدام .

- تعميم السرنجات ذاتية التدمير
صدر قرار وتم تعميمه يقضى باستخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنع استخدام السرنجات العادية الـ 10 سم أو أقل منعًا باتًا وذلك بداية من منتصف شهر يونيو 2020، بهدف الحفاظ على مكتسبات القضاء على فيروس سي ضمن مبادرة " 100 مليون صحة " ولمنع انتشار أي أمراض معدية.

وذكر أن احتياج مصر من السرنجات ذاتية التدمير يبلغ حوالى 2 مليار سرنجة سنويا، الأمر الذى يستوجب ضرورة الاستثمار فى هذا المجال الهام بما يوفر مخزون استراتيجى من السرنجات ذاتية التدمير.

ولفت إلى أن وزيرة الصحة أشارت إلي أن مدير عام منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدانوم" دعى الدول الأفريقية بالاعتماد على مواردها الذاتية خاصة في مجال الصحة الفترة القادمة، موضحة أن ذلك سيخلق تنافسية فى وجود الأدوية المصرية فى السوق الإفريقية لما لها من جودة عالية وأسعار عادلة، خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الأفريقي حيث أنها المدخل الحقيقي لكافة الدول الأفريقية.
ads