ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البحث العلمي تعد للمدارس الصيفية خارج مصر.. المملكة المتحدة تستقبل 20 مصريا بـ سبتمبر وأكتوبر.. والإيطالية في يوليو

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 09:05 ص
صدى البلد
نهلة الشربيني
فتح باب التقدم للمدرسة التدريبية المصرية الإيطالية للطاقة الجديدة
البحث العلمي تعلن عن مدرسة صيفية بالمملكة المتحدة خلال سبتمبر وأكتوبر

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن تنظيم مدارس صيفية بالتعاون مع بعض الجهات الخارجية في إطار دعمها المستمر للتبادل العلمي مع الدول الأخرى ولدعم أبنائها الباحثين بتوفير فرص الاطلاع والدراسة بالخارج لهم.

فتعد الأكاديمية بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط لأبحاث تطبيقات ضوء السينكرترون (SESAME) مدرسة صيفية في إطار التعاون بين أكاديمية والهيئات العلمية الدولية لربط البحث العلمى فى مصر ونظيره العالمى.

وتقام المدرسة الصيفية بعنوان: Joint OPEN SESAME and Instruct Macromolecular Crystallography Thematic School، خلال الفترة من 30 سبتمبر حتى 4 أكتوبر 2019 بالمملكة المتحدة، وتهدف في علم البيولوجيا الهيكلية إلى تدريب الباحثين على أفضل الأساليب والممارسات الحالية من خلال تقديم محاضرات وتطبيقات عملية في علم البلورات الجزيئية (MX)، bioSAXS، وكذلك محاضرات حول مجموعة من طرق التوصيف البيوفيزيائية التي تتناول جودة العينات والتحكم فيها، على سبيل المثال تشتت الضوء متعدد الزوايا، الذوبان الحراري، الطرد المركزي التحليلي، التحليل الطيفي مزدوج اللون.

وقدمت الجهة المنظمة الدعوة لعدد عشرون مشاركا من الباحثين والطلبة الأوائل المنتمين إلى SESAME من الدول الأعضاء بالشرق الأوسط، على أن يكون الدعم متمثل في تغطية تكاليف السفر والإقامة والتأشيرة، وتغطية الإجراءات / البروتوكولات القياسية لجمع البيانات الخاصة بـ MX وBioSAXS متبوعة بطرق جمع البيانات المتقدمة بما في ذلك حزم الميكروفوكوس الخاصة بجمع بيانات البلورات الدقيقة ، والفحص المستند إلى شظايا الأشعة السينية و SEC-SAXS المباشر. 

ويتم اختيار المشاركين بناءً على الجودة العلمية للمشروع والسيرة الذاتية لمقدم الطلب (مع وجوب تقديم خطاب دعم من المشرف أو الباحث الرئيسي، سيرة ذاتية، وصف موجز للمشروع البحثي مع توضيح أسباب الرغبة فى الحضور)، على أن يكون الموعد النهائى للتقديم 18 مايو 2019 .

للتسجيل فى المدرسة يرجى الدخول على هذا الرابط: https://instruct-eric.eu/register .

كما أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقدم للالتحاق بالمدرسة التدريبية الصيفية الأولى للطاقة الجديدة والمتجددة، اعتبارًا من اليوم وحتى 20 يونيو 2019، ومن المقرر أن تبدأ في يوليو 2019 بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وذلك ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين الأكاديمية والجانب الإيطالي.

ودعت الأكاديمية شباب الباحثين المصريين من طلبة الدكتوراه والماجستير وشباب الباحثين فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة الراغبين إلى ضرورة التقدم وملء استمارة التقدم من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg والاشتراك مجانا.

وأوضحت أنه سيحاضر في الدراسة علماء وخبراء من مصر وايطاليا، وستتكفل الأكاديمية للطلاب المقبولين بمصاريف الذهاب والعودة من الأكاديمية إلى مواقع التدريب خارج القاهرة.

وأوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن الأكاديمية ترعى مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة منذ عام 2009 بالتعاون مع الجهات المانحة من الاتحاد الاوروربى وغيرها؛ وأنشئت الأكاديمية العام الماضى المركز الإقليمى للبحوث والتطوير فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال إنه المركز الأول من نوعه فى جنوب المتوسط ويشمل محطات بحوث وتطوير لمراكز الطاقة الشمسية وتحلية المياه ببرج العرب وبلبيس، والمعمل المصرى الصينى للخلايا الفوتوفولطية بجزيرة قرمان بسوهاج، ويسعى المركز حاليا ليكون أحد الكيانات المؤسسة لأكاديمية البحر المتوسط للطاقة ومقرها إيطاليا، ويأتى ذلك إيمانا من الأكاديمية بأن استفادة مصر من التطبيقات المختلفة للطاقة يحتم أن يكون لدينا جيل جديد من شباب الباحثين الذين يمكنهم أن يقودوا ويتواصلوا مع علماء واساتذة في هذا الاتجاه في مصر والخارج وإدارة وتطوير هذه التكنولوجيات.