ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير: مصر عرفت النسيج والشعوب الأخرى كانت ترتدي أوراق الشجر.. فيديو

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 03:01 م
صدى البلد
Advertisements
علاء المنياوي
قال الدكتور أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج المصري بشارع المعز، إن مصر تميزت في صناعة النسيج منذ فترات مبكرة، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي كانت شعوب العالم ترتدي جلود الحيوانات وأوراق الشجر، كانت في مصر صناعة مستقرة للنسيج وورش ومصانع وعمال ومصممون، وكنا من أرقى الشعوب في الدنيا ونصنع الملابس بأشكال مختلفة منذ أقدم العصور".

جاء ذلك بمناسبة المعرض المقام حاليا في المتحف على هامش احتفاله بموسم الحج وعيد الأضحى المبارك، وتعرض فيه قطعتان من كسوة الكعبة من مقتنيات المتحف لأول مرة، ويستمر حتى أكتوبر المقبل.

وأكد الدكتور أشرف أبو اليزيد أنه في الألف الرابع قبل الميلاد، أي منذ حوالي 6 آلاف عام، كانت صناعة النسيج مستقرة في مصر بما تتضمنه من ورش وآلات وأنوال وغيرها، وكان الملوك والأمراء لديهم ورش ملابس خاصة بهم في قصورهم، وورش للعامة ومغاسل عامة للملابس يتم فيها العمل بإيصالات للملابس المغسولة كانت تكتب على قطع الفخار، ويقتني المتحف بعضا منها.

وأضاف مدير عام متحف النسيج المصري بشارع المعز، أن مصر حازت شهرة عريضة وتميزا في صناعة النسيج عبر التاريخ، حيث كانت صناعة الكتان في مصر اقتصادا وطنيا بمفهومنا الحالي، وكانت الدولة قديما تحكم صناعة الكتان ويتم التصدير منها وتحقق دخلا عبر ذلك.
Advertisements
AdvertisementS