ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

يواصل الهبوط.. انخفاض أسعار الذهب 20 جنيها.. برلمانيون: الانخفاض يرجع للتوترات التجارية بين أمريكا والصين.. وخفض سعر الفائدة في البنوك

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 11:00 ص
اسعار الذهب
اسعار الذهب
Advertisements
حسن رضوان
  • اقتصادية البرلمان: تراجع جرام سعر الذهب مرتبط بانخفاض أسعار الدولار
  • برلماني يكشف سبب هبوط سعر الذهب لـ20 جنيها
  • برلماني يطالب أولياء الأمور بعدم المغالاة في المهور

سجلت أسعار الذهب تباينا خلال تعاملات الأسبوع الماضي بين انخفاض وارتفاع ليتراجع سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 20 جنيها بنهاية تعاملات الأسبوع أمس الخميس مسجلا مستوى 669 جنيها.

بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 يوم الأحد أول تعاملات الأسبوع المنقضي سعر 689 جنيها ثم تراجع 5 جنيهات مسجلا 684 جنيها يوم الإثنين.

وواصل الذهب انخفاضه خلال تعاملات الأسبوع المنقضي مسجلا مستوى 673 جنيها يوم الثلاثاء الماضي و677 جنيه أمس الأربعاء و669 جنيها أمس الخميس.

وأرجع حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الأسباب التي دفعت الذهب ليتراجع إلى هذا الحد بعد ارتفاعه خلال الشهور الماضية، إلى إعلان الصين مؤخرا اتفاقها مع الولايات المتحدة على إلغاء مرحلي لرسوم جمركية إضافية تبادل البلدان فرضها خلال حربهما التجارية المستمرة منذ شهور، مما أدى إلى انخفاض أسعار الذهب عالميًا.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إلى أن هذا التراجع يعتبر بمثابة بشرى سارة للمقبلين على الزواج، حيث أن انخفاض الذهب يساهم في تقليل نسبة التكلفة على المواطن، ولكن بالنسبة للتجار سوف يؤثر هذا التراجع سلبيًا عليهم.

وقال ممدوح عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه ينبغي عدم مغالاة الأهالي في المهور موضحًا أن الزواج قائم على المودة والرحمة وليس الذهب والفضة.

وأضاف "عمارة" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الظروف الاقتصادية للشباب تسببت في عدم الإقبال على الزواج نظرا للأعباء المالية، ولابد أن يراعي الأهالي هذه الظروف وتجنب المغالاة في المهور لتسهيل عملية الزواج.

وقال النائب إن سعر الذهب في الانخفاض والصعود وليس له مؤشر واضح على استمرار تراجعه نظرًا لأنه يرجع إلى الوضع العالمي بين الولايات المتحدة والصين والحروب الاقتصادية، ولذلك يجب على كل أسرة مصرية أن تراعي ذلك الأمر جيدًا وتضعه في عين الاعتبار.

وقال عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أيضا إن هناك 4 أسباب التي أدت إلى تراجع سعر الذهب 20 جنيها في جرام 21 ليسجل 684 جنيها للجرام، ومن أبرز هذه الأسباب تأثر سعر الذهب بسعر الدولار الذي شهد تراجعا ملحوظ خلال الفترة السابقة نظرًا لأن هناك مجموعة كبيرة من الذهب يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف "الجوهري" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن من الأسباب الأخرى التي أدت إلى تراجع سعر الذهب في مصر تباطؤ حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة الذي دفع عدد كبير من المواطنين بفك الشهادات الإبداعية وتوجيه اموالهم للاستثمار في الذهب وبعد شهد الذهب هبوط بعد تراجع الدولار الذي دفعهم إلى بيعه مرة أخرى مما أدى إلى انخفاض سعره في السوق.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إلى أن هناك أيضا بعض المواطنين قاموا التفتوا للشائعات بشأن انخفاض سعر الذهب وبناء عليها قاموا بشراء كميات كبيرة منه وبعد انخفاضه قاموا ببيعها مما أدى إلى توافر كميات ذهب كبيرة في السوق أدت إلى انخفاضه.
AdvertisementS
AdvertisementS