AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الحكومة تعلن عن 3 مبادرات قومية لخدمة الاستثمار والصناعة والإسكان .. 50 مليار لـ المتوسط و 100 مليار لقطاع الصناعة .. وإعفاء 5184 مصنعا متعثرا من 31 مليار جنيه فوائد

الأربعاء 04/ديسمبر/2019 - 08:00 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء
Advertisements
محمود مطاوع
الدكتور مصطفى مدبولي:
= مبادرة لتمويل الإسكان المتوسط تم تخصيص ٥٠ مليار جنيه لها
= إطلاق مبادرة لتمويل الأنشطة الصناعية التي تسعى للتوسع أو لصناعات جديدة
= مبادرة للتعامل مع المصانع المتعثرة ورفع عدد كبير من الأعباء التي تعاني منها

محافظ البنك المركزي:
= إزالة المصانع المتعثرة من القوائم السلبية بالبنك المركزي
= المبادرات التي تم إطلاقها اليوم توفر تمويل جديد للمشروعات بقيمة 100 مليار جنيه
= 5184 مصنعا متعثرا سيتم إعادة تشغيلهم وفقا للمبادرة الثانية بإعفائهم من 31 مليار جنيه فوائد
= مبادرة توفير إسكان للأسر المتوسطة بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% على 20 عاما

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن هناك عددا من المبادرات تم التوافق عليها بين الحكومة والبنك المركزي، خاصة بدعم قطاع الصناعة، موضحا أن الصناعة هي قاطرة النمو لمصر، مشيرا إلي أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في هذا القطاع.

وأوضح مدبولي خلال تصريحات له في مجلس الوزراء اليوم أن المبادرة تأتي وفقا لتكليفات الرئيس، وهي عبارة عن تمويل الأنشطة الصناعية مثل الصناعات القائمة التي تسعى للتوسع أو لصناعات جديدة، وتبلغ قيمة المبادرة ١٠٠ مليار جنيه بفائدة ١٠ ٪؜ متناقصة منوها أن الأولوية ستكون للمشروعات التي من شأنها أن تخفض من فاتورة الاستيراد

وكشف رئيس الوزراء أن هناك مبادرة ثانية للتعامل مع المصانع المتعثرة ورفع عدد كبير من الأعباء التي تعاني منها وهذه المبادرة بمثابة التشجيع للمصانع المغلقة حيث أن عددها كبير ولابد من عودتها للعمل.

كما أضاف "مدبولي" أن هناك مبادرة ثالثة لتمويل الإسكان المتوسط ومشروعات الإسكان التي تستهدف الأسر متوسطة الدخل ليكون هناك فائدة أقل من الحالية وهي بصورة مبدئية تم تخصيص ٥٠ مليار جنيه لها.

من جهته، قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن المبادرات السابقة التي تم إطلاقها، قدمت دعم وتمويل ومساعدة لعدد كبير جدا من المشروعات الصغيرة وشباب المستثمرين، منوها إلى أن المبادرات التي تم إطلاقها اليوم تعمل على توفر تمويل جديد للمشروعات الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه بسعر فائدة بسيط 10% وهي خطوة لها تضحية من وزارة المالية والبنك المركزي .

وأضاف "عامر" أن المبادرة تغطي 96 ألف مؤسسة صناعية وحجم القروض طويلة الأجل الحالية يبلغ 432 مليار جنيه لـ 182 الف منشأة صناعية وهو ما بعد دفعة كبيرة لقطاع الصناعة ككل ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وأوضح محافظ البنك المركزى أن 5184 مصنعا متعثرا سيتم إعادة تشغيلهم وفقا للمبادرة الثانية التي أعلن عنها رئيس الوزراء وذلك بإعفائهم من 31 مليار جنيه فوائد وبذلك يتوفر مجال لتلك المصانع للبدء من جديد.

وأضاف محافظ البنك المركزي أنه تقرر إزالة المصانع المتعثرة من القوائم السلبية بالبنك المركزي وتستعد البنوك لإعطائهم فرصة لتسديد 50% من أصل الدين وبمجرد سدادها لـ 50% يبدأ اعادتهم للتشغيل وسير عملهم بشكل طبيعي.

ولفت محافظ البنك إلى أن مبادرة توفير إسكان للأسر المتوسطة لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر بقيمة 50 مليار جنيه بنسبة فائدة 10% على مدى 20 عاما، منوها إلى أن القطاع المصرفي في وضع جيد لتوفير ما يطلب منه لتمويل تلك المبادرات لتحسن وضع الاقتصاد الوطني مما يتيح لنا توفير مبالغ للأنشطة الاقتصادية المختلفة لخلق فرص عمل جديدة.

ولفت إلى أن البنوك الوطنية المملوكة للدولة والبنوك المشتركة تعمل من خلال المبادرة مؤكدا أنه يعمل على حث البنوك الأجنبية للعمل والانضمام إلى تلك المبادرات.
Advertisements
AdvertisementS