AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اليابان تنظم أسبوع الأشخاص ذوي الإعاقة

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 07:50 م
اليابان تنظم أسبوع
اليابان تنظم أسبوع الأشخاص ذوي الإعاقة
Advertisements
محمود نوفل
تنظم اليابان سنويا "أسبوع الأشخاص ذوي الإعاقة" في الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر، وهو ما يعقب اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وخلال هذا الوقت يتم وضع العديد من الخطط لضمان مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في شتي المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وذكرت جايكا في بيان لها أنها تقدم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم وفى مصر، بسبب قلة فرص التعليم وصعوبة الحصول على فرص عمل.

وتعمل جايكا على إنقاذ مشروع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر عبر تحسين إمكانية الوصول للمعلومات لدعم تحويل محتويات الكتب والمواد المطبوعة باللغة العربية إلى الشكل الرقمي أو ما يتم تسميته بنظام "ديزي".

وفي الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2019، عقدت فاعليات حول القراءة بنظام ديزي في مكتبة الإسكندرية، ويعمل هذا النظام على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة مثل عسر القراءة التي يري فيها الأشخاص الكلمات او المقاطع معكوسة، والتي يجد الأشخاص فيها الصعوبة عند الربط بين الكلمات والنطق بها.

وشارك بالفاعليات 17 طفلا من سن 5 الى 12 عام من ذوي الإعاقة البصرية، و8 طفلا من سن 9 الى 11 عام ممن يعانون من عسر القراءة، وقد خاضوا جميعهم تجربة القراءة بنظام ديزي.

كما تحتوي الكتب المصورة على نصوص باللغة العربية وصور وسمعيات وكتب للحشرات والحيوانات، والتي أعدت من قبل أشخاص مدربون على انتاج كتب الديزي بمشروع جايكا.

ورُسمت البسمة على وجوة الأطفال المشاركين واشتملت تعليقاتهم على مدى استفادتهم من وجود عناوين ومتصفح، وأكدوا رغبتهم في قراءة المزيد من الكتب على نظام ديزي.
Advertisements
AdvertisementS