AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أسهم أرامكو السعودية تبلغ تريليوني دولار لفترة وجيزة قبل أن تتراجع

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 11:02 ص
صدى البلد
Advertisements
رويترز
فتحت أسهم أرامكو السعودية مرتفعة عشرة بالمئة في ثاني جلسات تداولها يوم الخميس، مما دفع القيمة السوقية لشركة النفط المملوكة للدولة لأن تبلغ لفترة وجيزة ما يزيد عن تريليوني دولار وهي القيمة التي طالما استهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبلغت الأسهم 38.7 ريال (10.32 دولار) قبل أن تتراجع إلى نحو 37 ريالا بعد نحو 15 دقيقة من بدء التداولات، مرتفعة خمسة بالمئة.

وفي باكورة تداولاتها ببورصة الرياض يوم الأربعاء ارتفعت الأسهم بالحد الأقصى المسموح به من البورصة البالغ عشرة بالمئة.

وأصبحت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) أكبر طرح عام أولي في العالم الأسبوع الماضي عبر جمع 25.6 مليار دولار متفوقة على إدراج بقيمة 25 مليار دولار لشركة التكنولوجيا الصينية علي بابا في 2014.

لكن ذلك الرقم يقل بكثير عن الخطة التي أعلنها ولي العهد في 2016 والتي أشارت لجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر إدراجين دولي ومحلي لحصة خمسة بالمئة.

وتسبب اهتمام فاتر من المستثمرين الأجانب في إلغاء أرامكو لجولات ترويجية في نيويورك ولندن، وفي أن تبيع حصة 1.5 بالمئة فقط في الرياض وتعول على مشترين محليين ومن المنطقة.

وبدأ محللون لدى برنستين تغطيتهم للسهم عند تصنيف ”أداء أقل من أداء السوق“ يوم الخميس بقيمة تبلغ نحو 1.36 تريليون دولار وفقا لتقديرهم وهو ما يقل عن التقييم الأولي لأرامكو البالغ 1.7 تريليون دولار.

وتقل قيمة شركة الطاقة الأمريكية العملاقة إكسون موبيل عن 300 مليار دولار.

وكتب محللو برنستين ”أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية- لكن الحجم ليس كل شيء“ مشيرين إلى خطر تباطؤ نمو صافي الدخل إذا ظلت أسعار النفط مستقرة.
Advertisements
AdvertisementS