AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الري: 21 مليار متر مكعب فجوة مائية.. واستراتيجية قومية للمواجهة

السبت 11/يناير/2020 - 09:30 م
نهر النيل
نهر النيل
Advertisements
هاني حسين
قال محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري، إن هناك تحديات مائية وفجوة مائية بـ 21 مليار متر مكعب، وحصتنا من مياه النيل الحصة 55.5 مليار متر مكعب.

وأضاف محمد السباعي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، أن الاحتياجات من المياه 84 مليار متر مكعب مياه في السنة، ونسد الإحتياجات من خلال استخدام الصرف الصحي والزراعي ونستهلك 85% من احتياجاتنا المائية للزراعة".

وتابع السباعي:" مواردنا غير متجددة واحتياجاتنا ضخمة"، مضيفا:" هناك استراتيجية قومية للمياه تم وضعها بين الوزارات وتتكلف 50 مليار دولار خلال الـ 20 عاما المقبلة وتعتمد على بعض المحاور لتنمية الموارد المائية وتحسين نوعية المياه وترشيد استهلاك المياه".

واكمل السباعي:" حصة المواطن من المياه 570 مترا مكعبا في العام في ظل تضاعف عدد السكان، وكان الحصة من 150 عاما 6000 متر مكعب ونحن تحت خط الفقر المائي العالمي .

ولفت السباعي:" هناك مفاوضات حول سد النهضة منذ 2014 ومصر قدمت مقترحات من أجل الوصول إلى حل لتلك الأزمة وتحقيق التنمية لإثيوبيا ونحافظ على مواردنا المائية بشكل أو بأخر.

وتابع محمد السباعي:" لم نصل إلى نقاط تلاقي في آخر اجتماع وقدمنا طرح ملء سد النهضة على مراحل وتعتمد على كميات الأمطار والمقترح يشمل ملء سد النهضة في 6 - 7 سنوات.

وأكمل محمد السباعي:" نعتمد في المفاوضات على مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات ومنها اتفاق إعلان المباديء بين الدول الثلاث ويعتمد على حسن النية وعدم الإضرار ومليء وتشغيل السد بشكل تعاوني.
Advertisements
AdvertisementS