AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

افتتحه 3 وزراء .. كل ما تريد معرفته عن مركز أبحاث طب عين شمس

الأحد 12/يناير/2020 - 10:04 ص
٣ وزراء يشاركون في
٣ وزراء يشاركون في الافتتاح
Advertisements
قسم التعليم
شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، واللواء دكتور محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربى، ود .أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، ود. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس افتتاح مركز ابحاث طب عين شمس MASRI .

حضر الافتتاح خبراء في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي من مصر، بالإضافة إلى ١٢ خبيرا دوليا منهم الرئيس السابق للجمعية الأمريكية للأورام ورئيس الجمعية الأفريقية للأورام ولفيف من الخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، انجلترا، ايطاليا، الصين والهند.

ومن جانبه  أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن الموافقة علي المشروع المقدم من مركز أبحاث كلية طب عين شمس MASRI والممول من صندوق هيئة العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة التعليم العالي بمبلغ ٢٠ مليون جنيه، مثمنا الجهود المبذولة من الجامعة من أجل خدمة القطاع الصحي وليس الطبي فقط واتاحة الأبحاث العلمية للباحثين.


وأوضح د. محمود المتينى رئيس الجامعة بان مركز أبحاث طب عين شمس يسعى لأن يكون مركزا رائدا في البحث العلمي بمصر والمنطقة بأسرها، حيث يحتوي علي ٦ اقسام لأبحاث ما قبل الاكلينيكية، ابحاث الجينوم، أبحاث الخلايا الجذعية، كما يضم مركزا معتمدا للأبحاث الإكلينيكية ووحدة لعلاج وأبحاث الڤيروسات الكبدية ووحدة للمعلوماتية الحيوية.

وذلك بالتعاون مع كليات الصيدلة، طب الأسنان، التمريض وأيضا كليات الطب المناظرة على مستوى المنطقة، بالإضافة إلى التعاون مع جامعتي زويل والنيل، كما أشار إلى دور كلية الطب بجامعة عين شمس البارز في البحث العلمي بمصر طوال ٧٠ عاما، حيث كان لها السبق في العديد من الأبحاث العلمية.

كما وجه الوزير الشكر للدكتور عادل المسيري علي دوره الأساسي في إنشاء المركز.

بينما أكد د.عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان جامعة عين شمس عريقة في التعليم البحث العلمي وخدمة المجتمع، موضحا أن الجامعة تشهد طفرة على المستوى الدولي، مشيرا إلى زيادة براءات الاختراع ونشر الأبحاث العلمية وذلك طبقا لآخر إحصائية دولية، والتي أظهرت أن جامعة عين شمس تحتل المرتبة الأولى في النشر العلمي علي مستوى مصر؛ مما أضاف تميزا للجامعة، فضلا عن وجود العديد من الشراكات الدولية مع جامعات ومؤسسات تقع في مقدمة التصنيفات العالمية، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى فى الفترة الحالية إلى مزيد من الترقي في التصنيفات الدولية من أجل تقديم خدمة متميزة من خلال تنظيم دور البحث العلمي إلى جانب البرامج الجديدة، والتي ستساهم في حل مشاكل المجتمع وتنمية الاقتصاد.

وأوضح د أشرف عمر القائم بعمل عميد كلية الطب ان الهدف من المركز هو تطوير البحوث الطبية والبيولوجية الطبية وترجمتها إلى منافع للمجتمع. من اجل مستقبل صحي افضل عن طريق أربعة أهداف رئيسية هي تعزيز الامتياز، تطوير الباحثين الموهوبين، التأثير على البحوث وإشراك المرضى والجمهور والمهنيين وذلك بالتعاون مع باحثون في الطب الحيوي والصحة والاتصال بصانعي القرارات ، وكذلك إتاحة فرص متعددة التخصصات عبر الأوساط الأكاديمية والصناعة والرعاية الصحية بمختلف صورها في أوساط البحوث الطبية البيولوجية والصحية.

وأضاف د. هشام الغزالى مدير المركز ان المركز يحتوي ولأول مرة علي بنكا حيويا للسرطان والذي يعد الأكبر في المنطقة العربية، ويحتوى على أنسجة وعينات عضوية، وما يصاحبها من خصائص اكلينيكية لنحو ٢٨ ألف مريض، ويطمح الباحثون من خلاله لمعرفة الخصائص الچينية لمرضى السرطان المصريين مما ينعكس بدوره على اكتشاف الدواء والاختيار الدقيق للأدوية بما يسمى بالطب الشخصي.

ويرتبط المركز ارتباطا وثيقا بمركز اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة وذلك بهدف اكتشاف أنماط جديدة من الدواء في مختلف الفروع وخاصة أورام الكبد.

جدير بالذكر أن للمركز عدة شراكات مع مراكز بحثية مصرية وعالمية مثل جامعة زويل، المركز القومي للبحوث، جامعة فودان الصينية والمصنفة في المركز ٤٠ عالميا في علاج السرطان وجامعة مونبلييه الفرنسية.

ويتشكل مجلس إدارة المركز من عدة علماء مصريين وأجانب منهم: البروفيسور احمد كاسب رئيس وحدة اورام الكبد بمعهد MD اندرسون بالولايات المتحدة الامريكية، والدكتور باسكال بوجول رئيس وحدة الجينات بجامعة مونبلييه الفرنسية، ا. طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك saib .

ثم قام الحضور بتفقد مركز أبحاث كلية طب عين شمس معمل مهارات كلية الطب والذي يقوم بتعليم كافة المهارات للحالات المرضية لطلاب الفرق من الاولي وحتي الخامسة وكذلك الخريجين والأطباء المقيمين.
Advertisements
AdvertisementS