AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منها شرب المياه..10 نصائح للإقلاع عن التدخين بسهولة

الأربعاء 11/مارس/2020 - 11:25 ص
10 نصائح للإقلاع
10 نصائح للإقلاع عن التدخين
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ
قدم موقع بولد سكاى الهندي الشهير ،نصائح حول زيادة الوعى الصحى حول الآثار الضارة للتدخين وركز على مساعدة المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ،باتباع هذه النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين ،كما قدم بعض النصائح التي أوصت بها جمعية السرطان الأمريكية للإقلاع عن التدخين:

1. العلاج ببدائل النيكوتين :

بمجرد الإقلاع عن التدخين ، سيشعر جسمك بشعور بعدم الراحة لأنه يبدأ في الاستجابة غياب النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر. خلال هذا الوقت ، عادة ما تكون هناك أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا والتهيج والقلق وزيادة الشهية ، لمساعدتك على التغلب على الرغبة الشديدة للتدخين، اسأل طبيبك حول العلاجات البديلة للنيكوتين مثل علكة النيكوتين، بخاخ الأنف، ومعينات .


2. ابتعد عن أسباب التدخين :

أثناء البدء بخطة الإقلاع عن التدخين ، من المهم أن تعرف ما الذي يسبب تدخينك مثل ما يجعلك تشعر بالتدخين ومتى، فابتعد عن عن أسباب التدخين التي تدفعك لهذا السلوك ،قد تكون على دراية بأنماط عادات التدخين لديك. 

3. الاسترخاء والتأمل :

قد يكون من الصعب السيطرة على الرغبة الشديدة في التدخين وهذا هو السبب في العودة للتدخين مرة أخرى لذلك عليك بمحاولة الاسترخاء والتأمل ،وعدم خلق ضغوط غير ضرورية. التأمل الذهن يمكن أن يكون فعالًا حقًا في الحد من التوتر ولكي تكون على دراية بمحفزات التدخين وشهواتك. كما أنه يساعدك على ممارسة ضبط النفس وبالتالي التحكم في الرغبة الشديدة لديك  .

4. الحفاظ على مياه الشرب :

في حين أن مياه الشرب ترطب جسمك وتروي عطشك ، فإن شرب كمية جيدة من الماء يُقترح للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. يساعد الماء في التخلص من السموم المتبقية الناتجة عن التدخين خارج الجسم. إن شرب الماء طوال اليوم ، كلما نشأت الرغبة في التدخين ، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في التغلب على مسببات التدخين. 

5.أكل صحي لإزالة جميع السموم من الجسم :

 تحتاج إلى التخلص من السموم عن طريق تناول نظام غذائي متوازن. نظرًا لأن جسمك يعمل بجد للتخلص من السموم أثناء عملية السحب ، فإنه يستهلك الكثير من الطاقة ،إن اختيار الأطعمة الغنية بالطاقة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتين الهزيل سيوفر للجسم الوقود الذي يحتاجه ،تجنب تناول الوجبات السريعة لأنها لن تساعد في انسحاب النيكوتين و تعرضك لخطر الانتكاس. 

6. التمارين الرياضية :

إضافة بعض أشكال التمرين إلى روتينك اليومي يساعد على تحسين صحتك ، مثل المشي أو الجري ، على التحكم في تقلبات مزاجك والرغبة في التدخين  . 

7. صرف انتباهك عندما تنشأ الرغبة في التدخين :

قم ببساطة بإعادة توجيه انتباهك إلى شيء مختلف ومثير للاهتمام. انتقل إلى الأماكن التي تهمك أو حاول القيام ببعض الأنشطة التي تحول تركيزك عن الرغبة. 

8. الحصول على المزيد من النوم للتخلص من أعراض انسحاب النيكوتين :

من الضروري الحصول على نوم جيد، نظرًا لأن جسمك يعمل بجد للتغلب على آثار انسحاب النيكوتين ، احصل على قسط إضافي من النوم. 

9. الحصول على مساعدة من الأصدقاء والعائلة :

إن إشراك أصدقائك وعائلتك في قرارك بالإقلاع عن التدخين يمكن أن يوفر لك كل الدعم والتشجيع ، مما قد يحفزك على المضي قدمًا في جهودك، لذلك ، ابق على اطلاع بقرارك وطلب المساعدة إذا لزم الأمر. 

10. الانخراط في المجموعة 

من الجيد دائمًا الانخراط مع صديق أو مجموعة من الأصدقاء الذين لم يرغبون فى التدخين ،أوالذين أقلعوا بالفعل عن التدخين ،ابدأ بالتخطيط والمشاركة فيما بينكما بشأن خطط الإقلاع والخبرات التي مرت بها يوميًا ،يمكن لمشاركة الخبرات أن تساعد بعضها البعض ، كما تبقيك متحمسًا لمواصلة خططك.

فيما يلي بعض النصائح التي أوصت بها جمعية السرطان الأمريكية للإقلاع عن التدخين:

. تخلص من جميع السجائر منافض السجائر من منزلك .
. قم بتخزين العلكة الخالية من السكر وعصير الجزر والحلوى الصلبة وغيرها .
. أبلغ أصدقائك وعائلتك وزملائك عن خطط الإقلاع عن التدخين .
. اطلب من أصدقائك وزملائك في العمل الذين يدخنون عدم التدخين من حولك .
. تجنب شرب الكحول.
Advertisements
AdvertisementS