AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البحوث الزراعية: خبرة المزارع لا تقف عاجزة أمام التغيرات المناخية.. فيديو

الخميس 12/مارس/2020 - 03:36 م
الزراعة
الزراعة
Advertisements
هاجر إبراهيم

قال الدكتور محمد فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية: إن ما يحدث الآن هو جزء أصيل من قضية التغيرات المناخية التى تم التحدث عنها كثيرا، مشيرا إلى أن المناخ فى مرحلة مختلفة تمام عن سابقه على مستوى العالم.


وأضاف "محمد" خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، أن ظاهرة التغيرات المانخية هى ظاهرة عالمية ذات تأثيرات محلية، موضحا أن مصر بها عشر فصول مناخية وفى مناطق مختلفة، حيث أن الأن هناك عواصف ترابية بمناطق جنوب الصعيد مثل سوهاج وقنا والواحات البحرية، وفى الوقت نفسه هناك كميات غزيرة جدا  من الأمطار على مناطق الشمال والدلتا والقاهرة الكبرى.


وأشار إلى أن درجات الحرارة تكون أقل برودة من الصباح أى عكس الطبيعى، لافتا إلى أن تلك الصورة المناخية ناتجة عن حدث مناخى إستثنائى وهو فقط فى مصر، مضيفا إلى أن هناك بعض التداعيات التى وف تتجه ناحية الشرق مث الأردن وغرب السعودية والعراق وسوريا وجزء من لبنان.


وأفاد محمد فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن هذا التغير لا يقابله التغير فى سلوك الناس وفى سلوك المزارعين بالتحديد وفى معاملتهم وفى خبراتهم.


وأكد أن المزارع المصرى مزارع مختلف تماما عن غيره، حيث أن خبرته لا تتناسب مع عمره، متابعا أنه يتوارث عن والده وأجداده ما بتم من خبرات، مضيفا إلى أن تلك الخبرة لا تقف عاجزة تماما أمام ما يحدث من تغيرات مناخية.
Advertisements
AdvertisementS