AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

500 مليار يورو.. أوروبا تدعو لإنشاء صندوق انتعاش عاجل لمواجهة كورونا

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 03:45 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Advertisements
قسم الاقتصاد
دعت كل من ألمانيا وفرنسا إلى إنشاء صندوق انتعاش أوروبي، لتسريع خروج المنطقة الأوروبية من أزمة فيروس كورونا الراهنة، وذلك بقيمة 500 مليار يورو، كما اقترحا كلا الدولتين السماح للمفوضية الأوروبية باقتراض أموال في الأسواق لتمويل الصندوق.

ووصف إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الاتفاق الفرنسي الألماني، بأنه خطوة مهمة للأمام، تهدف إلى تجاوز المأزق بشأن الدين المشترك لمنطقة اليورو وأن يكون خطة أولية لاتفاق أوسع يشمل الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا:

وأورد بيان مشترك "تدعم ألمانيا وفرنسا إنشاء صندوق للنمو يكون طموحا ومؤقتا ومحدد الهدف" في إطار مشروع الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي، على أن يكون بقيمة "500 مليار يورو، ويهدف لدعم انتعاش دائم يعيد ويعزز النمو في الاتحاد الأوروبي".

وتقترح باريس وكذلك برلين أن تموّل المفوضية الأوروبية هذا الدعم للنهوض الاقتصادي عبر الاقتراض من الأسواق "باسم الاتحاد الأوروبي"، في آلية غير مسبوقة في بنية الاتحاد، مضيفا أنه سيتمّ بعد ذلك تحويل هذه الأموال "كنفقات في الموازنة" إلى الدول الأوروبية و"إلى القطاعات والمناطق الأكثر تضررًا".

وأكد ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية عبر الفيديو أنه "لن يتمّ ردّ الـ500 مليار من جانب المستفيدين من هذه الأموال"، وقال "لن تكون قروضًا إنما مخصصات" مباشرة للدول الأكثر تضررًا، وتشكل خطة من هذا القبيل خطوة غير مسبوقة نحو تشارك الدين على المستوى الأوروبي، الأمر الذي لطالما عارضته برلين وكذلك دول شمال أوروبا.

من جهتها، قالت ميركل "فرنسا وألمانيا تتخذان موقفًا مؤيدًا للتضامن" الأوروبي، مشيرةً إلى أن الاقتراح "جريء" وقد يثير انتقادات خصوصًا في ألمانيا.

 ورحبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بتلك الخطوة قائلة إنه سيجلب مساعدة تشتد إليه الحاجة في دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا.

وقالت لاجارد في مقابلة مشتركة مع 4صحف أوروبية بعد الإعلان عن الخطة التي دفعت اليورو للصعود وخفضت عوائد السندات الإيطالية ”المقترحات الفرنسية-الألمانية طموحة ولها أهداف محددة وهي موضع ترحيب".
Advertisements
AdvertisementS