AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم العالي في أسبوع.. عبد الغفار: بدء امتحانات طلاب الفرق النهائية بالجامعات الخاصة والأهلية أول يوليو.. ويشارك في مؤتمر الحوار بين اليونسكو وإفريقيا والصين لدعم أولوية القارة قبل وبعد كورونا

الجمعة 26/يونيو/2020 - 05:51 م
التعليم العالى و
التعليم العالى و البحث العلمى
Advertisements
نهلة الشربينى
وزير التعليم العالي ..
 يشارك في مؤتمر الحوار بين اليونسكو وإفريقيا والصين لدعم أولوية إفريقيا قبل وبعد فيروس كورونا 
١ يوليو بدء امتحانات طلاب الفرق النهائية بالجامعات الخاصة والأهلية 
 يشارك في مؤتمر الحوار بين اليونسكو وإفريقيا والصين لدعم أولوية إفريقيا قبل وبعد فيروس كورونا 


شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، الاجتماع الشهري للمجلس الأعلى للجامعات والذي تم خلاله تحديد موعد امتحانات طلاب السنوات النهائية بالجامعات المصرية بالإضافة لعدد من الأحداث الهامة. 


عقد المجلس الثلاثاء الماضي 23/6/2020 جلسته رقم(701) برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس ورؤساء الجامعات. وأوضح: "تبدأ أعمال إمتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد إعتبارا من 1/7/2020 ويترك لمجالس الجامعات إعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثاني بالكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف كل جامعة على حدة". 

  واستهل المجلس قراراته بإعتماد توصيات اللجنة المشكلة بقرار المجلس بتاريخ 18/4/2020 التى انتهت الى ما يلى: 


- مد العام الجامعي لهذا العام الى 15/9/2020 نظرًا لإمتداد أعمال الامتحانات فعليًا لهذا العام لما بعد 31/7/2020 للظروف الراهنة ومراعاة للصالح العام وحتى يتم اعطاء فرصة كافية لكافة الكليات للانتهاء من أعمال الامتحانات. 


- يجوز للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل نظرًا للظروف الراهنة التقدم بطلب لمجالس الكليات قبل بدء موعد إنعقاد الامتحانات ووفقًا للمواعيد التى تقررها مجالس الكليات سواء بتقديم الطلب ورقيا او بأية وسيلة الكترونية اخرى يتم من خلالها التاكد من شخصية مقدمه، على ان يكون الاعتذار فى هذه الحالة عن أداء كافة الامتحانات المقررة للطالب في الفصل الدراسي الثاني ، اما بالنسبة للاعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيمكن تقديمها فى اى وقت وفى كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوبًا. 

- نظرًا لظروف حظر الطيران وعدم انتظامه يجوز لطلاب السنوات النهائية من الوافدين الموجودين فى الخارج أداء الامتحانات وفقًا للجداول المعلنة من الجامعات ومن يتعذر عليه الحضور يتم امتحانهم فى أول إنعقاد يلى حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوى. 


- تتولى الجامعات تنظيم جداول الامتحانات التحريرية للدراسات العليا وفقًا للسعة الاستيعابية للحرم الجامعي وبما يحقق الشروط الاحترازية المعتمدة من مجلس الجامعة على أن تجرى وفقًا لظروف كل جامعة ويفضل عدم تزامنها مع امتحانات مرحلة البكالوريوس .

- وفى إطار حرص المجلس على مصلحة أبنائه الطلاب من حملة الدبلومة الأمريكية فسوف يتم مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام لما بعد اختبارى SAT2 المقرر عقدهما خلال شهرى أغسطس وسبتمبر 2020 وبناء على ما اوضحه السيد الدكتور وزير التربية والتعليم من ان شهادة AST تعادل شهادة SAT وافق المجلس على الاعتداد بهذه الشهادة وفقا للشروط والضوابط التى قررتها وزارة التربية والتعليم. 


كما هنأ د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أساتذة الجامعات الحاصلين على جوائز الدولة من وزارة الثقافة (التقديرية، والنيل، والتفوق)، وهم كالتالي: 


أولًا.. جائزة الدولة التقديرية: 

● الدكتور أحمد سيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس لجنة قطاع الدراسات القانونية (في مجال العلوم الاجتماعية). ● الدكتور سامي عبدالعزيز عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، ورئيس لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات في مجال (العلوم الاجتماعية). ● الدكتور فاروق الجبالي أستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية في (مجال الفنون). ● الدكتور عبدالله التطاوي أستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة في (مجال الآداب). ● الدكتورة هدى يوسف وصفي أستاذ مساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس في (مجال الفنون). 


ثانيًا.. جائزة النيل: ● الدكتور جودة عبدالخالق أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة في مجال (العلوم الاجتماعية). ● الدكتور أحمد علي مرسي أستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة في (مجال الآداب). 

ثالثًا.. جائزة التفوق: ● الدكتور فوزي محمود أحمد خضر أستاذ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية في (مجال الآداب). ● الدكتور أنور مغيث أستاذ الفلسفة السياسية كلية الآداب جامعة حلوان ومدير المركز القومي للترجمة في مجال (العلوم الاجتماعية). 


جدير بالذكر أن وزارة الثقافة المصرية ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة تقدم جوائز مالية سنوية للمبدعين وهي: جائزة النيل، جائزة التفوق، جائزة الدولة التقديرية، جائزة الدولة التشجيعية، وقد أنشأت الدولة جوائز للمبدعين والباحثين في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.
Advertisements
AdvertisementS