AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طلاب علمي رياضة يمتحنون ديناميكا الثانوية العامة.. التعليم تضبط طالبين تسببا في نشر أجزاء من الامتحان على صفحات الغش.. وغرفة العمليات: لا شكاوى من الأسئلة وكلها من المنهج

الأحد 28/يونيو/2020 - 12:00 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • التعليم: 
  • أسئلة الديناميكا مطابقة للمواصفات وخالية من التعقيد
  • وزير التعليم يطالب المواطنين بتقديم بلاغات ضد صفحات الغش على منصة شكاوى الثانوية العامة


أدى اليوم، الأحد، طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، امتحان الديناميكا في جميع اللجان الامتحانية الموجودة على مستوى الجمهورية، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضا | 


وبلغ إجمالي عدد طلاب شعبة علمي رياضة الذين يمتحنون الديناميكا الآن في اللجان، ما يقرب من 104 آلاف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.


وأوضحت غرفة عمليات التعليم، أنها لم تتلق شكاوى من صعوبة الامتحان حتى الآن، مشيرةً إلى أن اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحان الديناميكا أكدت أن الامتحان جاء من المنهج الذي تم تدريسه حتى 15 مارس وفقا لتعليمات الوزير، كما أن أسئلته كانت مطابقة للمواصفات وخالية من التعقيد.


وبمجرد بدء توزيع الامتحان داخل اللجان، شهدت صفحات الغش الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي واتس اب وفيس بوك ، تداولًا لصور قِيل إنها تخص امتحان الديناميكا الذي يمتحنه الآن طلاب شعبة علمي رياضة في لجان امتحانات الثانوية العامة 2020.


وبعد نشر الأسئلة قامت صفحة "بالغش اتجمعنا" عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بتداول الإجابات قِيل إنها تخص امتحان مادة الديناميكا التي يؤديها طلاب شعبة علمي رياضة الآن داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2020.


وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا رسميا، بشأن ما تم تداوله علي المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن نشر بعض أجزاء من امتحان اليوم، الأحد، لمادة التطبيقات الرياضية (الديناميكا).




وقالت وزارة التربية والتعليم في بيانها: "لقد رصدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حالتين حيازة محمول ونشر لصور الامتحان علي الإنترنت للطالب "ج. م"، بمحافظة الإسكندرية إدارة برج العرب، والطالب "م. ع"، بمحافظة أسيوط إدارة منفلوط، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الحالات.


ووفقا لقانون مكافحة الغش، فالشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها سيُعرض فاعله للحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.




وبالنسبة لـ العمل على طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض فاعله للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان طبقًا لأحكام القانون رقم (73) لسنة 2017، الصادر بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات.


وتلقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، استفسارات عديدة من أولياء الأمور تتساءل عن كيفية الإبلاغ عن صفحات وجروبات الغش الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (مثل واتس آب وتليجرام) والتي تنشط بشكل ملحوظ خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2020.


من جانبه، رد وزير التربية والتعليم قائلا إنه لتقديم أي شكوى متعلقة بامتحانات الثانوية العامة يمكن الدخول على منصة شكاوى الثانوية العامة thanwya.emis.gov.eg/complain


وأضاف وزير التربية والتعليم أنه يمكن أيضا تقديم الشكاوى من خلال التواصل على "واتس آب" من خلال هذا الرقم:
01148970610


وشدد وزير التربية والتعليم على أنه لن تستجيب الوزارة إلى الشكاوى المرسلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التليفونات الشخصية.


وقد شهدت معظم لجان امتحانات الثانوية العامة 2020 اليوم، التزاما ملحوظا بالإجراءات الاحترازية، وتم توزيع الكمامات والمطهرات وأغطية القدم على الطلاب قبل دخول اللجان، كما تم قياس حرارة الطلاب بالكواشف الحرارية، وتمريرهم من بوابات التعقيم، وتم تنظيم الدخول بشكل قضى تماما على مشاهد التزاحم التي تم رصدها أول يوم في امتحانات الثانوية العامة، خاصة بعد تعاون الداخلة مع التعليم في عدم السماح بوقوف أولياء الأمور في محيط اللجان.


وكانت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2020 ونائب وزير التعليم، تابعت فجر اليوم، الأحد، عمليات وصول كراسات الامتحان من مراكز توزيع الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.


وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك إجراءات أمنية مشددة لتأمين عملية نقل أوراق امتحانات الثانوية العامة 2020 إلى لجان الامتحان منعًا لتسريبها.


وقال المصدر لـ "صدى البلد": "لقد تم وضع كراسات امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل صناديق معدنية محكمة الإغلاق، وتم وضع الصناديق فى مراكز توزيع الأسئلة، ويتم تأمينها من قبل حراسة من الأمن الإدارى للوزارة والمديريات إلى جانب حراسة الشرطة".


وأضاف المصدر: "كل صندوق من الصناديق المعدنية المجهزة لنقل امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ستكون مغلقة بـ2 قفل، أحدهما قفل رقمي".


وأوضح المصدر أن هناك مادة بكل صندوق، ويوجد مع كل صندوق ظرف خاص به التعليمات الخاصة بفتح الصندوق، والرقم الخاص بفتحه، ويفتح فى موعده.

وأشار المصدر إلى أن الصندوق نفسه يكون مرقمًا من الخارج، ورقمه مرتبط بكلمة سر التي تم توزيعها على رئيس كل لجنة امتحانية.


وأوضح المصدر، أنه يتم استخدام هذه الصناديق عن طريق وضع الأسئلة بداخلها بعد تظريفها فى مظاريف ورق وبلاستيكية لتحقيق أكبر قدر من التأمين للأسئلة والحفاظ على سريتها الكاملة ويتم فتحها داخل اللجنة بمعرفة رئيس لجنة السير.


وأفاد المصدر بأنه سيتم توزيع مظاريف الأسئلة يوميا في تمام الساعة 10 صباحا على أن يتسلم مراقبو الأدوار المظاريف الخاصة باللجان المكلف بالاشراف عليها ، وتكليف ملاحظ واحد فقط من كل لجنة باستلام الكراسات الخاصة بلجنته مع مراعاة أن يبدأ التوزيع بالنموذج أ ويكون التوزيع باللجنة المجاورة بدءا من النموذج ج وذلك حتى تتناسب نماذج الكراسات الباقية مع مخطط التوزيع المعمول به.


وأكد المصدر أنه تم تدريب رؤساء مراكز توزيع الأسئلة على كيفية التعامل مع صناديق نقل الأسئلة، وكيفية ترتيبها داخل السيارات

Advertisements
AdvertisementS